close menu

مباحثات سعودية في إسبانيا لتوطين "الدرون" والسيارات

الخريف دعا كبرى الشركات الإسبانية للاستثمار في المملكة
الخريّف يبحث تطوير التعاون الصناعي والتعديني مع وزير الشؤون الاقتصادية ورئيس لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ الإسباني
الخريّف يبحث تطوير التعاون الصناعي والتعديني مع وزير الشؤون الاقتصادية ورئيس لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ الإسباني

بحث وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريّف، خلال لقاءات عقدها مع شركات إسبانية في مدريد اليوم (السبت)، الفرص المشتركة لتوطين صناعتَيْ طائرات "درون" والسيارات، وتطوير عمليات المسح الجيولوجي.

المباحثات شملت توطين بناء  السفن والمحافظة على سلاسل إمداد تصنيعها

وناقش الخريّف مع قادة كبرى الشركات الإسبانية، الفرص المتبادلة في مجال توطين أبرز الصناعات المتقدّمة التي تركّز على تطويرها الإستراتيجية الوطنية للصناعة، وتشمل توطين صناعة الطائرات دون طيّار ذات الحمولة الثقيلة ومكوّناتها، وصناعة السيارات وهندستها وتصميمها، وبناء السفن والمحافظة على سلاسل إمداد تصنيعها، إضافة إلى تطوير عمليات المسح الجيولوجي الشاملة والمستدامة.

وجرت المباحثات مع شركات: Drone Hopper المتخصصة في تصنيع الطائرات دون طيار، وشركة Ferroglobe التعدينية، وشركة Reinasa Forgins & Casting، البارزة في تقديم سلاسل الإمداد لصناعات السفن والأسمنت والمعدات الثقيلة، إضافة إلى شركة "IDIADA" الرائدة في تصميم وهندسة السيارات، وشركة Xcalibur للمسح الجيولوجي.

في سياق متصل، التقى الخريف رئيس لجنة الصناعة والسياحة في مجلس الشيوخ، فرانسيسكو لاكاي، ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية ومجموعة العشرين بمكتب رئيس الحكومة، مانويل فاسكيز، بحضور سفيرة خادم الحرمين لدى إسبانيا الأميرة هيفاء بنت عبد العزيز بن عياف آل مقرن، والرئيس التنفيذي للمركز الوطني للتنمية الصناعية المهندس صالح السلمي.

ودعا  خلال اللقاءين، كبرى الشركات الإسبانية للاستثمار في المملكة، والاستفادة من الفرص النوعية المتاحة في الإستراتيجية الوطنية للصناعة، والإستراتيجية الشاملة للتعدين، مستعرضاً الممكنات والحوافز المقدمة من المملكة لتسهيل رحلة المستثمرين.

كما بحث خلال الاجتماعين تعزيز التعاون الصناعي والتعديني، والفرص المشتركة في القطاعات الصناعية الواعدة بالمملكة ، مشيرا إلى التحوّل الاقتصادي الذي تشهده المملكة خلال الأعوام الأخيرة لتنويع مصادر دخلها، والذي تشكّل رؤية المملكة 2030 خارطة الطريق فيه، وتمثّل الصناعة والتعدين قطاعين رئيسيين في هذا التحوّل.

وسلّط  الخريف الضوء على خطوات المملكة الجادة ومساعيها الحثيثة لتطوير قطاع التعدين، ليصبح الركيزة الثالثة للصناعة السعودية، وفقاً لمستهدفات رؤية المملكة 2030، وذلك عبر استغلال ثروتها المعدنية المقدرة بنحو 2.5 تريليون دولار، وتتضمن خططها لتحقيق تلك المستهدفات، بناء شراكات دولية وجذب الاستثمارات النوعية إلى قطاع التعدين.

وأكد حرص المملكة على تطوير القدرات البشرية، واستقطاب أحدث تقنيات التصنيع، والاستفادة من التجربة الصناعية الإسبانية الرائدة في هذا المجال، ولذا تأتي هذه الزيارة لبناء شراكات فاعلة تحقق مستهدفات البلدين في القطاعين الصناعي والتعديني.

من جهة أخرى، التقى الخريّف مديرة المعهد الجيولوجي والتعدين الإسباني آنا ماريا ألونسو زارزا، وناقش معها فرص التعاون في مجال البحوث الجيولوجية، وتوفير البيانات الجيولوجية والفنية عالية الدقة والجودة الضرورية لمختلف التطبيقات العلمية والصناعية.

وتأتي الاجتماعات في إطار زيارة رسمية لوزير الصناعة والثروة المعدنية إلى إسبانيا، تستهدف تعزيز الروابط الاقتصادية بين البلدين، وتطوير التعاون الصناعي والتعديني، وجذب الاستثمارات النوعية إلى القطاعات الصناعية الواعدة في المملكة.

5 images icon
أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات