close menu

"أرامكو" تحافظ على إنتاج 12 مليون برميل "يوميًا"

خفض الطاقة الإنتاجية لا يتعلق بمسائل فنية
مستوى الطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة يُحدد من قبل الدولة
مستوى الطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة يُحدد من قبل الدولة

كشفت شركة الزيت العربية السعودية "أرامكو" عن تلقيها توجيهًا من وزارة الطاقة، بالمحافظة على مستوى الطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة عند 12 مليون برميل يوميًا، وعدم الاستمرار في رفع الطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة إلى مستوى 13 مليون برميل يوميًا.

مستوى الطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة يُحدد من قبل الدولة

وأكدت أن مستوى الطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة يُحدد من قبل الدولة وفقًا لنظام المواد الهيدروكربونية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/37) وتاريخ 2 ربيع الثاني 1439هـ الموافق 20 ديسمبر 2017م، لافتة إلى إنها ستعمل على تحديث التوجيه الاسترشادي للإنفاق الرأسمالي عندما يتم إعلان نتائج عام 2023 في مارس.

واعتبر مصدر، إن خفض شركة أرامكو لطاقتها القصوى المستدامة لا علاقة له بالمسائل الفنية لتطوير البرنامج، وإن الشركة مستعدة لاستئناف الخطط مرة أخرى إذا طُلب منها ذلك، مضيفاً أن هذه الخطوة لا تعكس بأي حال من الأحوال تغيرا في وجهات النظر بشأن سيناريوهات الطلب على النفط في المستقبل.

وبيّن المصدر أن هذا الخفض هو بالإضافة إلى الخفض التطوعي، البالغ 500 ألف برميل يومياً، الذي سبق أن أعلنت عنه المملكة، في شهر إبريل من عام 2023م، والممتد حتى نهاية شهر ديسمبر من عام 2024م، يرمي لتعزيز الجهود الاحترازية التي تبذلها دول أوبك بلس بهدف دعم استقرار أسواق البترول وتوازنها.

وكانت وزارة الطاقة، كشفت في نوفمبر الماضي عن تمديد المملكة خفضها التطوعي، البالغ مليون برميل يوميًا، الذي بدأ تطبيقه في شهر يوليو 2023م، حتى نهاية الربع الأول من عام 2024م.

وأوضحت أن القرار جاء بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق أوبك بلس، ليكون بذلك إنتاج المملكة ما يقارب 9 ملايين برميل يومياً، حتى نهاية شهر مارس من عام 2024م، ودعماً لاستقرار السوق، ستتم إعادة كميات الخفض الإضافية هذه تدريجياً، وفقاً لظروف السوق.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات