close menu

القصبي: نظام حماية المستهلك في مراحله الأخيرة

توجيه الفرق الرقابية لمكافحة التستر باستخدام الذكاء الاصطناعي
أطلق وزير التجارة شعار "الباحة.. راحة" كشعار جديد للمنطقة
أطلق وزير التجارة شعار "الباحة.. راحة" كشعار جديد للمنطقة

أكد وزير التجارة الدكتور ماجد القصبي أن ⁠نظام حماية المستهلك في مراحله الأخيرة، وأنه سيعالج كثيراً من التحديات التي تواجه المستهلك حالياً، مبيناً في هذا الصدد أن الوزارة طوّرت قواعد للسوق لحماية المستهلك ومراقبة الأسعار ومكافحة الغش والتستر، كما أطلقت مركزاً لبلاغات المستهلك ومركزاً للاستدعاء، ونظام "امتثال" للتفتيش والرقابة.

القصبي: مراجعة وتطوير أكثر من 110 تشريعات

وأشار، خلال لقائه رجال وسيدات الأعمال والمستثمرين في منطقة الباحة، إلى مراجعة وتطوير أكثر من 110 تشريعات، أبرزها أنظمة: الشركات، والتجارة الإلكترونية، والامتياز التجاري؛ ولوائحها التنفيذية.

وفيما يتعلق بالتستر التجاري، أوضح القصبي أن ⁠13 جهة حكومية تعمل بشكل تكاملي لمكافحة التستر، كما تم تطوير نظام إلكتروني للإبلاغ عن حالات الاشتباه بالتستر، وتوجيه الفرق الرقابية باستخدام الذكاء الاصطناعي.

كما عرّج القصبي في حديثه إلى التجارة الإلكترونية التي استحوذت على 8% من إجمالي التجارة في المملكة في 2022م، ويُتوقع أن تصل إجمالي إيراداتها إلى 260 مليار ريال العام المقبل. وأبان أن ⁠50 مليون شحنة تجارة إلكترونية دخلت المملكة العام الماضي.

وبالنسبة لمنطقة الباحة، أطلق وزير التجارة شعار "الباحة.. راحة" كشعار جديد للمنطقة، مبيناً أن "الإبداع والتميز والنجاح ليس حظاً أو صدفة بل وصفة، وهذه الوصفة تحتاج إلى تعريف من الغرفة التجارية وأهالي منطقة الباحة". كما كشف عن ⁠نمو السجلات التجارية بمنطقة الباحة 8.5% خلال 5 سنوات لتصل إلى 12.9 ألف سجل تجاري.

ونوّه بالمميزات والإمكانات النوعية التي تتميز بها الباحة، كالجبل والسهل والوادي والقرب من مكة المكرمة، فضلاً عن توفر معادن وزراعة ومنتجات مثل: العسل والمانجو والرمان والموز وغيرها من الفرص النوعية.

وفي هذا الإطار، حث القصبي رجال الأعمال على القيام بحصر دقيق للمزايا النسبية للباحة، والخروج بمبادرات نوعية، على سبيل المثال في "السياحة، والمهرجانات والمناسبات، والمعادن، والصحة العلاجية"، وتسويقها بالشراكة مع صناديق الدولة والبنوك التجارية الداعمة للاستثمارات.

وشدد على ضرورة استثمار الهوية السياحية للباحة، بالتركيز على البنية التحتية الخدمية للمنطقة، ومعالجة فجوة الخدمات لجذب النزل والفنادق والشقق الفندقية والمطاعم وغيرها، مضيفاً أنه بإمكان الغرفة التجارية استضافة أندية رياضية محلية وعربية، وكذلك فعاليات علمية وزراعية وغيرها بما يجعل الباحة "خلية نحل".

وتابع مخاطباً رجال وسيدات أعمال الباحة: "⁠بإمكانكم صناعة موسمكم الخاص على غرار المواسم السياحية في المناطق، والشراكة مع الجهات ذات العلاقة، والغرفة التجارية والأهالي أعرف بالترفيه العائلي المناسب الذي تستضيفه الباحة".

أضف تعليقك
paper icon