close menu

موانئ المملكة تتقدم إلى المرتبة الـ15 عالميًا

موانئ جدة والدمام والملك عبدالله بين أفضل 100 ميناء بالعالم
تقدم ميناء الملك عبدالله من المرتبة الـ71 إلى المرتبة الـ70 عالميًا
تقدم ميناء الملك عبدالله من المرتبة الـ71 إلى المرتبة الـ70 عالميًا

تقدمت موانئ المملكة إلى المرتبة الـ15 دولياً، فيما حققت موانئ جدة الإسلامي وميناء الملك عبدالله وميناء الملك عبدالعزيز بالدمام مراكز متقدمة بين أكبر 100 ميناء بالعالم، وفق تقرير الصادر حديثًا للعام الجاري 2024م.

قفز ميناء جدة الإسلامي من المرتبة 41 إلى الـ32 عالميًا

وبحسب التقرير الدولي، قفز ميناء جدة الإسلامي من المرتبة 41 إلى الـ32 عالميًا، عبر تسجيله خلال العام الماضي نحو 5.6 مليون حاوية قياسية، وذلك مقارنة بنحو 5 ملايين حاوية قياسية في عام 2022، محققًا زيادة قدرها 12.6%.

‎كما تقدم ميناء الملك عبدالله من المرتبة الـ71 إلى المرتبة الـ70، بتسجيله خلال العام الماضي نحو 3 ملايين حاوية قياسية، وذلك مقارنة بما سجله في عام 2022م بواقع 2.9 مليون حاوية قياسية، محققًا زيادة بلغت 0.8%.

فيما قفز ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام من المرتبة الـ90 إلى المرتبة الـ82، بتسجيله خلال العام الماضي أكثر من 2.3 مليون حاوية قياسية، مقارنة بتسجيل ما يزيد على مليون حاوية قياسية في عام 2022م، محققًا زيادة بلغت 13.1%.

وبهذه المناسبة، قال رئيس الهيئة العامة للموانئ عمر بن طلال حريري، إن معدلات النمو والزيادة المستمرة في أعداد الحاويات القياسية التي تم مناولتها في موانئ المملكة تعكس مكانة المملكة بوصفها قوة لوجستية عالمية، ودور قطاع الموانئ البارز في دعم الاقتصاد الوطني وتعزيز أعمال التصدير والتجارة وحركة سلاسل الإمداد، بما يحقق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية وفق رؤية 2030 وترسيخ مكانة المملكة بصفتها مركزًا لوجستيًا عالميًا.

‎ يذكر أن الهيئة العامة للموانئ أبرمت خلال الفترة الماضية حزمة من عقود التطوير الإسناد التجاري لرفع كفاءة تشغيل محطات الحاويات بموانئ المملكة، بقيمة استثمارات تقارب 17 مليار ريال، مما يُسهم في زيادة الطاقة الاستيعابية لمحطات الحاويات بميناء جدة الإسلامي بأكثر من 70%، وزيادة الطاقة الاستيعابية لمحطات الحاويات بميناء الملك عبدالعزيز بالدمام بأكثر من 120%.

No Image
أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات