close menu

النفط يتراجع والذهب بمستويات قياسية

بعد الخفض الكبير في أسعار الفائدة الأمريكية
حوم الذهب بالقرب من مستويات قياسية مرتفعة اليوم
حوم الذهب بالقرب من مستويات قياسية مرتفعة اليوم

تراجعت أسعار النفط اليوم (الجمعة)، لكنها تتجه لإنهاء الأسبوع على ارتفاع سيكون الثاني على التوالي، فيما حوّم الذهب بالقرب من مستويات قياسية مرتفعة، وذلك بعد خفض كبير في أسعار الفائدة الأمريكية.

تراجعت العقود الآجلة لخام برنت 26 سنتا

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 26 سنتا، أو 0.4%، إلى 73.62 دولار للبرميل، لكنها ارتفعت 4.3% منذ بداية الأسبوع، كما هبطت العقود الآجلة للخام الأمريكي 15 سنتا أو 0.2^ إلى 71.80 دولار للبرميل، وحققت مكاسب خلال الأسبوع بلغت 4.8%.

وبدأ الخامان القياسيان التعافي بعد تراجعهما إلى أدنى مستوياتهما في نحو ثلاث سنوات في 10 سبتمبر الجاري، وسجلا مكاسب في خمس من بين سبع جلسات منذ ذلك الحين.

وخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية أول أمس (الأربعاء)، وعادة ما تؤدي تخفيضات أسعار الفائدة إلى تعزيز النشاط الاقتصادي والطلب على الطاقة، لكن البعض اعتبر الخفض الكبير علامة على شح سوق العمل في الولايات المتحدة.

وفي سياق متصل، حوّم الذهب بالقرب من مستويات قياسية مرتفعة اليوم ويتجه إلى تحقيق مكاسب أسبوعية بعد الخفض الكبير لأسعار الفائدة الأمريكية وفي ظل مؤشرات على تخفيضات أخرى تلوح في الأفق.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.2% إلى 2592.17 دولار للأوقية (الأونصة)، وصعد بنحو 0.6% منذ بداية الأسبوع، فيما زادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1% إلى 2617.30 دولار .

ويؤدي خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة والتوتر الجيوسياسي إلى زيادة جاذبية الاحتفاظ بالذهب.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية نحو 1% إلى 31.09 دولار للأوقية، كما زاد البلاديوم 0.6% إلى 1086.75 دولار، واستقر البلاتين عند 988.30 دولار، وانخفض بنحو 0.9% منذ بداية الأسبوع.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات