close menu

تقنيات سعودية لتطوير قطاعات الزراعة

تقنية LNC تقلل استخدام المياه بنسبة كبيرة
الإسهام في زيادة إنتاج النباتات باختلاف أنواعها
الإسهام في زيادة إنتاج النباتات باختلاف أنواعها

أسدل المعرض الزراعي السعودي الـ41، الستار عن تقنيات وأبحاث جديدة تساهم بشكل كبير في تطوير القطاعات السعودية المعنية بالزراعة وتنميتها، حيث جاء ذلك ضمن الفعاليات التي تقام بمشاركة أكثر من 370 شركة زراعية من (29) دولة حول العالم.

 تقنية الزراعة النسيجية تهدف إلى الحفاظ على سلالة النباتات النادرة

وقدم جناح المركز الوطني لأبحاث وتطوير الزراعة المستدامة "استدامة" خلال المعرض، أحدث تقنياته وفي مقدمتها تقنية "الزراعة النسيجية" التي يهدف من خلالها إلى الحفاظ على سلالة النباتات النادرة وتكثيفها، إلى جانب الإسهام في زيادة إنتاج النباتات باختلاف أنواعها، وذلك عَبْر حلول طبيعية تتم وَفْق مراحل معينة.

وشاركت "ديزرت كنترول السعودية" المتخصصة في تحويل الأراضي بشكل مستدام باستخدام تقنية الطين الطبيعي السائل (LNC)، بما يعزز صحة التربة وتقليل استخدام المياه بنسبة تصل إلى 50% وتزيد من القدرة على مقاومة الجفاف ودرجات الحرارة القصوى.

بدورها قدمت الهيئة العامة للأمن الغذائي، نبذة عن التحديات التي تواجه تحقيق الأمن الغذائي في المملكة، والمتمثلة في الهدر الغذائي في الغذاء المخصص للاستهلاك بعد مراحل الإنتاج والتوزيع ومسبباته التي يكمن أبرزها في الإسراف وعدم الاكتفاء بالحاجة الفعلية.

ولفتت إلى أن قيمة الهدر بحسب إحصاءاتها الأخيرة تتجاوز 40 مليار ريال في السنة، مستعرضةً مشكلة الفقد في الغذاء المتمثل في كميات الأغذية التي تتم خسارتها على طول سلسلة الإمدادات الغذائية قبل وصولها للمستهلك النهائي والتي تقدر بـ 1.736 طن في السنة، بسبب سلوك القائمين على الزراعة والخدمات اللوجستية المتعلقة بها.

3 images icon
أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات