close menu

18.3 % حجم صكوك الدين في 2023

بلغ عدد أدوات الدين المدرجة في السوق المالية 70 أداة
الهيئة حققت أرقاماً قياسية خلال عام 2023م في مؤشرات أدائها
الهيئة حققت أرقاماً قياسية خلال عام 2023م في مؤشرات أدائها

كشفت هيئة السوق المالية، عن بلوغ حجم سوق الصكوك وأدوات الدين كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي 18.3% بنهاية عام 2023، كما بلغ عدد الصكوك وأدوات الدين المدرجة في السوق المالية 70 أداة.

 حجم الأموال المجمعة بلغ 29.95 مليار ريال

وأوضح التقرير السنوي للهيئة لعام 2023، أن حجم الأموال المجمعة من طروحات الصكوك وأدوات الدين قد بلغ 29.95 مليار ريال، منها 29.85 مليار ريال للطرح الخاص و100 مليون ريال للطروحات العامة.

وشهد عام 2023 مستويات قياسية غير مسبوقة تاريخيًا على مستوى الاستثمار الأجنبي في السوق المالية السعودية، إذ بلغ صافي الاستثمارات الأجنبية 198 مليار ريال، بارتفاع نسبته 7.7% مقارنة بعام 2022م، كما استمرت ملكية المستثمرين الأجانب في الارتفاع، لتصل إلى 401 مليار ريال بنهاية العام.

كما شهد العام نفسه وصول عدد الطروحات والإدراجات في السوق المالية السعودية إلى 43 إدراجاً، بزيادة نسبتها 79% عن المستهدف إدراجه في العام نفسه، بعد أن تم طرح أسهم 7 شركات طرحاً عاماً في السوق الرئيسية، وطرح 29 شركة للاكتتاب في السوق الموازية، فيما تم تسجيل أسهم 6 شركات لغرض الإدراج المباشر في السوق الموازية، وإدراج صندوق عقاري متداول.

وعلى مستوى التفتيش وفق اختصاصات الهيئة، فقد شملت أعمال التفتيش 37 ترخيصاً توزعت بين 23 تفتيشاً دورياً و14 تفتيشاً خاصاً.

أما على المستوى الرقابي، فقد ارتفعت أعمال البحث المكثف في التداولات المشتبه في مخالفاتها من 859 حالة في 2022، إلى 1019 حالة، بارتفاع بلغت نسبته 18.6%، نتج عنها 7 حالات اشتباه في مخالفة و59 حالة استفسار رقابي.

وأنهت الهيئة إجراءات 146 قضية، وتم تنفيذ 179 قرار عقوبة ضد مخالفي نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية، كما تم تعويض 579 مستثمراً بقرارات قطعية عن لجان الفصل في منازعات الأوراق المالية وبمبالغ تجاوزت 245 مليون ريال.

وأشار التقرير إلى أن إجمالي عدد الشكاوى التي استقبلتها الهيئة خلال 2023، بلغ 7 آلاف شكوى، تم تسوية 5 آلاف منها، وإخطار ألف مشتكٍ بالتوجه إلى لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية، فيما لا زالت 855 شكوى تحت الدراسة.

أما في الجانب القضائي، فقد بلغ إجمالي قيمة الغرامات والجزاءات الواجب تنفيذها بقرارات صادرة عن الهيئة ولجان الفصل في منازعات الأوراق المالية ضد مخالفي الأنظمة واللوائح التي تختص الهيئة بتطبيقها 1.3 ألف مليار ريال، حُصّل منها 375.35 مليون ريال.

وأظهر التقرير تحقيق قفزات نوعية وإنجازات قياسية في مختلف الجوانب التنظيمية والتشريعية، وكذلك النواحي التطويرية والمنتجات الاستثمارية.

واعتمدت الهيئة خلال العام الماضي لائحة جديدة، وعدلت على أربع لوائح تنظيمية وقواعد وتعليمات، في الوقت الذي شهد نفس العام موافقة مجلس الوزراء على نظام المساهمات العقارية، وذلك في سبيل التطوير المستمر للتشريعات واللوائح المنظمة للسوق المالية.

وأشار إلى أنه تم اعتماد القواعد المنظمة للاستثمار الأجنبي في الأوراق المالية، فيما تم تعديل لوائح تنفيذية وتعليمات وقواعد من بينها اللائحة التنفيذية لنظام الشركات الخاصة بشركات المساهمة المدرجة، ولائحة مؤسسات السوق المالية وتعليمات الحسابات الاستثمارية، والتعليمات الخاصة بإعلانات الشركات.

ونوه التقرير إلى أن سوق الصكوك وأدوات الدين شهدت عدداً من التطورات الإيجابية خلال العام الماضي، من بينها اعتماد استراتيجية تطوير سوق أدوات الدين، وإلغاء الهيئة حصتها من عمولة تداول الصكوك والسندات لتحفيز نشاطات السوق الثانوية لأدوات الدين والسيولة بشكل عام.

سوق الصكوك وأدوات الدين شهدت تطورات إيجابية خلال العام الماضي

وأسفرت جهود المملكة في تطوير السوق المالية، عن تحقيق إنجازات مختلفة، إذ جاءت المملكة في صدارة عدد من المؤشرات الدولية المرتبطة بالسوق المالية، فجاء ترتيبها في المرتبة الأولى بين دول مجموعة العشرين في مؤشر مجالس الإدارة، واحتلت المرتبة الثانية في كل من مؤشر سهولة الوصول للأسواق المالية، ومؤشر رسملة سوق الأسهم، ومؤشر حقوق المساهمين، ومؤشر رأس المال الجريء.

ووفقاً للكتاب السنوي للتنافسية العالمية الصادر عن المعهد الدولي الإداري IMD، صعد ترتيب المملكة في 6 مؤشرات ضمن 12 مؤشراً تتعلق بالأسواق المالية، وحافظت على ترتيبها في مؤشرين، مقارنة بالعام 2022.

من جانبه، أكد رئيس مجلس هيئة السوق المالية محمد القويز، أن الهيئة تواصل جهودها للوفاء بدورها جنباً إلى جنب مع شركائها في برنامج تطوير القطاع المالي، وتمضي في طريقها نحو مزيد من التطوير والتقدم للسوق المالية السعودية.

وأضاف أن هيئة السوق المالية انتهت من تنفيذ خطتها الاستراتيجية للأعوام 2021- 2023م، وتستعد للإعلان عن خطتها الاستراتيجية الجديدة حال اعتمادها من مجلس الهيئة، والتي بنيت مستهدفاتها لتواكب رؤية السعودية 2030.

وكانت الهيئة قد حققت أرقاماً قياسية خلال عام 2023م في مؤشرات أدائها التي جاءت ضمن خطتها الاستراتيجية للأعوام (2021 – 2023م)، بعد أن سجلت معدلات فاقت المستهدفات في تسعة مؤشرات من أصل 13 مؤشراً استراتيجياً، فيما حققت المستهدف في مؤشرين آخرين، واقتربت من تحقيق مستهدف المؤشرين المتبقين.

الهيئة حققت أرقاماً قياسية خلال عام 2023م في مؤشرات أدائها
الهيئة حققت أرقاماً قياسية خلال عام 2023م في مؤشرات أدائها
أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات