close menu

مايكروسوفت تضيف الصوت والتفكير لمساعد "الذكاء"

أحدث نسخة من "كوبايلوت" قادرة على إجراء محادثات وتفسير الصور
أضافت الشركة أيضا ميزة تفسير الصور
أضافت الشركة أيضا ميزة تفسير الصور

أعلنت مجموعة "مايكروسوفت" أنها تعتزم تعزيز إتاحة استخدام الذكاء الاصطناعي لعامة الناس من خلال توفيرها أحدث نسخة من برنامجها "كوبايلوت" Copilot الذي بات قادرا على خوض محادثة وتفسير الصور.

وظائف "كوبايلوت" الصوتية تتيح للمستخدم تفاعلا أكثر

وأفادت "مايكروسوفت" بأن وظائف "كوبايلوت" الصوتية تتيح للمستخدم تفاعلا أكثر طبيعيةً مع الذكاء الاصطناعي الذي سيوفّر أربعة أصوات مختلفة، وسيتاح البرنامج بدايةً في البلدان الناطقة بالإنجليزية، ولا تزال وظيفة تفسير الصور في مرحلة الاختبار، مؤكدة أنها ستولي اهتماما كبيرا لحماية البيانات، وأن البيانات المستخدمة في تفسير الصور ستُمسَح بعد الاستخدام.

وأبانت الشركة أنه بموجب هذا التحديث سيرى الذكاء الاصطناعي نظريا ما يراه المستخدم على صفحة ما، وسيكون في وسعه الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالمحتوى، واقتراح الخطوات التالية، ومساعدة المستخدم من دون مقاطعة عمله، موضحة أن الوظيفة ستبدأ بقائمة محدودة من المواقع المستخدمة بكثرة لضمان أن تكون التجربة آمنة للجميع.

وأضافت المجموعة أيضا وظيفة أخرى تسمى "التفكير العميق"، تُمكِّن كوبايلوت من حل المشكلات الأكثر تعقيدا، تشبه وظيفة حالية لنموذج o1 الذي ابتكرته "أوبن إيه آي".

من جانبه، كتب نائب رئيس "مايكروسوفت" لشؤون الذكاء الاصطناعي مصطفى سليمان في مدوّنة عن التحديث الجديد: "سيكون كوبايلوت موجودا لأجلكم، من جهتكم وإلى جانبكم، قريبا جدا من اهتماماتكم".

ودخلت المجموعة في وقت مبكر جدا مجال هذه التكنولوجيا، مستفيدة خصوصا من شراكتها مع شركة "أوبن إيه آي" التي ابتكرت "تشات جي بي تي".

ولحقت بها مجموعة "جوجل" وقريبا ستفعل "آبل" اللتان تستغلان موقعهما المهيمن في سوق الهواتف الذكية للترويج لأداتيهما القائمتين على الذكاء الاصطناعي، وهما "جيميناي" Gemini على نظام "أندرويد"، و"آبل إنتيليجنس" Apple Intelligence، أما "ميتا" فتستفيد من شعبية شبكاتها الاجتماعية للترويج لبرنامجها للمحادثة "ميتا إيه آي" Meta AI.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات