close menu

البيت الأبيض يسخر من معانقة بوتين وشي جينبينغ

قال إنه لم يلحظ تقدُّماً ملموساً في العلاقات بين الطرفين
حذّرت واشنطن بكين من مغبة توفير دعم عسكري لموسكو
حذّرت واشنطن بكين من مغبة توفير دعم عسكري لموسكو

سخر البيت الأبيض من معانقة الرئيس الصيني شي جينبينغ لنظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال زيارة الدولة التي قام بها الأخير إلى بكين هذا الأسبوع، مشيرا إلى أنه لم يلحظ تقدماً ملموساً في العلاقات بين الطرفين.

حذّرت واشنطن بكين من مغبة توفير دعم عسكري لموسكو

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي للصحفيين ردّاً على سؤال بشأن دلالة الصورة التي جمعت الرئيسين: "تبادل العناق؟ حسناً، هذا لطيف بالنسبة لهما".

وأضاف أنه ليس مؤهلا للحديث عن العاطفة الجسدية الشخصية بطريقة أو بأخرى، وسيترك الأمر لهذين السيدين للحديث عن سبب اعتقادهما أن معانقة أحدهما للآخر هي أمر جيد.

واعتبر كيربي أن الزيارة الأخيرة لبوتين لم تحمل مؤشرات على حصوله على دعم إضافي كبير، لافتا إلى أن واشنطن غير قلقة من هذه العلاقة وإلى أين تمضي ولكنها تراقب هذا الأمر.

وكان بوتين وصل أول أمس (الخميس)، إلى بكين في زيارة دولة استمرت يومين، هي الثانية له إلى العملاق الآسيوي منذ أكتوبر 2023، وأتت في ظل تعزيز البلدين علاقاتهما الاقتصادية والتجارية منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا مطلع 2022.

وحذّرت واشنطن بكين من مغبة توفير دعم عسكري لموسكو، لكنها تؤكد في الوقت عينه أنها لم ترَ بعد دليلا على حصول ذلك، إلا أن الولايات المتحدة تعتبر أن الدعم الاقتصادي الصيني يتيح لروسيا تعزيز إنتاجها العسكري خصوصا الصواريخ والمسيّرات والدبابات.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات