close menu

آلية المشاركة في كأس النخبة الآسيوية ونظام البطولة

دوري أبطال آسيا للنخبة
دوري أبطال آسيا للنخبة

يترقب عشاق الكرة الآسيوية انطلاق بطولة دوري أبطال آسيا في ثوبها الجديد خلال سبتمبر المقبل، بعد التعديلات الجذرية التي أجراها الاتحاد الآسيوي على نظام المسابقة في نسختها المقبلة.

وأعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم نظاما جديدا للبطولات الثلاث للأندية، على رأسها دوري أبطال آسيا والتي تم تغيير مسماها إلى كأس النخبة الآسيوية.

ويتأهل بطل دوري روشن السعودي للمحترفين ووصيفه وصاحب المركز الثالث في الموسم الجاري 2023-2024 إلى بطولة النخبة الموسم المقبل 2024-2025، وهي المقاعد التي حسمها كل من الهلال والنصر والأهلي.

وفي المقابل يتأهل بطل كأس خادم الحرمين الشريفين إلى دوري أبطال آسيا "2"، وفي حال كان البطل أحد الأندية الثلاثة الأولى في الدوري، يتم اعتماد صاحب المركز الرابع في دوري روشن للمشاركة في دوري أبطال آسيا 2، وهو ما يعني استمرار التنافس بين التعاون والاتحاد على هذا المقعد.

واعتمد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في وقت سابق هيكلة مسابقاته الجديدة، حيث تنظم بطولة دوري أبطال آسيا للنخبة وهي المستوى الأعلى للأندية في قارة آسيا، وتضم أفضل 24 فريقًا.

بينما تحمل بطولة المستوى الثاني اسم دوري أبطال آسيا 2 وتضم 32 فريقا، فيما تم إطلاق اسم كأس التحدي الآسيوي على بطولة المستوى الثالث التي تضم 20 فريقًا، وهذه البطولة لا تشارك بها الأندية السعودية.

وتحظى السعودية بـ3 مقاعد مباشرة في بطولة النخبة ومقعد مباشر في دوري أبطال آسيا 2، وهو الحد الأقصى من المقاعد نظرا لتصدر السعودية تصنيف مسابقات الأندية الآسيوية الموسم الجاري.

نظام المجموعات في كأس النخبة الآسيوية

يشارك في كأس النخبة الآسيوية "الاسم الجديد لدوري أبطال آسيا" 24 فريقًا (12 ناديًا من الغرب في مجموعة واحدة -و 12 ناديًا من الشرق في مجموعة أخرى) ويستمر نظام الفصل بين الشرق والغرب.

ويخوض كل فريق 8 مباريات فقط مع تجنب مواجهة 3 أندية، بحيث يلعب 4 منها على ملعبه ومثلها خارجه.

وتتأهل الأندية أصحاب المراكز الثمانية الأولى في كل مجموعة إلى دور الـ 16، الذي سيُلعب بنظام الذهاب والإياب، بحيث يواجه المتصدر صاحب المركز الثامن، ويلتقي الوصيف بصاحب المركز السابع، والثالث يلعب ضد السادس، ومواجهة بين صاحبي المركزين الرابع والخامسن على أن يستمر الفصل بين أندية الشرق والغرب.

بدايةً من ربع النهائي وحتى المباراة النهائية، يتم جمع الأندية الثمانية من الشرق والغرب لخوض باقي المنافسات في المملكة العربية السعودية بنظام مباراة واحدة بخروج المغلوب.

الجدير بالذكر أن كأس النخبة الآسيوية ستنطلق في سبتمبر المقبل وتنتهي في أبريل من عام 2025.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات