close menu

الإثيوبي تولا يحرز ذهبية الماراثون في باريس

 العداء الإثيوبي تاميرات تولا
العداء الإثيوبي تاميرات تولا

توج العداء الإثيوبي تاميرات تولا بالميدالية الذهبية لسباق ماراثون الرجال في أولمبياد باريس الصيفي اليوم السبت بعد تفوقه على جميع أقرانه بينما فشل الكيني إيليود كيبتشوجي في سعيه للفوز باللقب الأولمبي للسباق للمرة الثالثة على التوالي وتحقيق إنجاز تاريخي غير مسبوق.

وحصل البلجيكي بشير عبدي على المركز الثاني والميدالية الفضية بينما ذهبت الميدالية البرونزية إلى الكيني بنسون كيبروتو بعد احتلاله المركز الثالث.

وكان عبدي حصل على برونزية السباق في أولمبياد طوكيو قبل ثلاثة أعوام.

وحقق تولا تقدما واضحا مبكرا وعبر خط النهاية مسجلا ساعتين وست دقائق و26 ثانية وهو رقم قياسي أولمبي.

وقال الاتحاد الدولي لألعاب القوى إن مسار السباق كان الأصعب على مستوى جميع الدورات الأولمبية.

وحافظ العداء الإثيوبي على تقدمه وسط تشجيع كبير من الجمهور. وبعد 35 كيلومترا من مسافة السباق كان تولا متقدما بفارق 18 ثانية وعزز تقدمه لدى اقترابه من برج إيفل.

وبفوزه اليوم أصبح تولا (32 عاما) المتخصص في سباقات اختراق الضاحية سابقا أول إثيوبي يحرز ذهبية ماراثون الرجال الأولمبية منذ 24 عاما.

ولم يكن تولا ضمن الفريق الأولمبي الإثيوبي للماراثون لكنه استدعي بعد إصابة سيساي ليما في عضلات الفخذ. وكان تولا فاز بماراثون نيويورك العام الماضي في رقم قياسي على مستوى مضمار السباق.

وعندما وصل تولا خط النهاية اليوم تلقى تشجيعا من العداء الإثيوبي الشهير هايلي جيبرسيلاسي المتوج بالذهبية الأولمبية لسباق 10 آلاف متر مرتين.

وقد قال تولا في السابق إن جيبرسيلاسي كان أحد أسباب تحوله للماراثون.

وسجل كيبروتو أسرع زمن في السباق هذا العام عندما فاز بماراثون طوكيو في مارس آذار مسجلا ساعتين ودقيقتين و16 ثانية وهو أسرع زمن شخصي له.

وهذه هي خامس دورة أولمبية يشارك فيها كيبتشوجي (39 عاما) الذي يعتبره كثيرون أفضل عداء ماراثون على مر العصور لكنه لم يكمل سباق اليوم.

وعنه قال كيبروتو بعد السباق "خلال الجزء الأول من السباق كنا سويا وكنا نتحدث بينما كنا نركض بجانب بعضنا. لكني لا أعرف ما الذي حدث. لذا سأذهب لرؤيته."

واحتل العداء الإثيوبي كنينيسا بيكيلي (42 عاما) صاحب خامس أسرع زمن في السباق على مر العصور المركز 39 في سباق اليوم.

وقال بيكيلي "كان السباق صعبا في مواجهة هؤلاء الشبان كما تعلمون."

وسيقام ماراثون السيدات غدا الأحد.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات