close menu

"الشباب" تعاقُب 5 مدربين في "19 جولة"

البرتغالي فيتور بيريرا مدرب الشباب الجديد
البرتغالي فيتور بيريرا مدرب الشباب الجديد

ضربت أعاصير "إقالة المدربين" نادي الشباب بقوة هذا الموسم، حيث تعاقب على إدارة النادي العاصمي في المملكة، "خمسة مدربين" منهم "اثنان بشكل مؤقت"، حتى الآن بعد مرور 19 جولة من مسابقة دوري روشن السعودي للمحترفين، والسبب واحد هو سوء النتائج.

البداية مع الهولندي مارسيل كايزر 

البداية كانت بالمدرب الهولندي "مارسيل كايزر" الذي تعاقدت معه إدارة "الليث" في صيف العام الماضي قبل انطلاقة الموسم الحالي لمدة موسم واحد، غير أن الرياح سارت بما لا تشتهي سفن الليوث، إذ تراجعت نتائج الفريق بشكل مُخيف جعلت الشبابيون يسارعون في اتخاذ قرار إقالة الهولندي كايزر، بعد مرور خمس جولات فقط على بداية الدوري السعودي للمحترفين.

وكشفت إدارة "الليث" حينها من خلال منشور على حسابها الرسمي في منصة "إكس" أنّ المجلس وجد صيغةً لإنهاء التعاقد مع كايزر بالتراضي بين الطرفين، وجاء في "التغريدة" نفسها، تعيين مدرب فريق الشباب في النادي، الأرجنتيني خوان براون وجهازه الفني المعاون في منصب المدرب الأول للفريق إلى حين التعاقد مع مدرب جديد.

وكان شيخ الأندية السعودية قد تعاقد مع مدرب أياكس السابق لتولي دفّة قيادة الليث قبل بداية الموسم الحالي، لمدة موسم واحد؛ لكن النتائج السيئة أطاحت بالهولندي قبل إتمام العقد، بعد أن دشّن الموسم الجديد بثلاث هزائم وتعادلين.

الكرواتي إيغور بيسكان تولى المهمة بعد مرور 5 جولات.. وتمت إقالته بعد 70 يوماً فقط

وفي أكتوبر من العام الماضي أعلن نادي الشباب، تعاقده مع المدرب الكرواتي "إيغور بيسكان" خلفاً للهولندي مارسيل كايزر، ورحّب النادي بصفحته على منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي، "أهلا إيغور بيسكان" دون الكشف عن مدة العقد.

وتُعتبر فترة بيسكان مع ليفربول كلاعب هي الأبرز في مسيرته إذ لعب للفريق الأحمر 5 مواسم بين عامَيْ 2000 و2005 حقق خلالها دوري أبطال أوروبا بعد عودة مذهلة على حساب ميلان الإيطالي، وتولى اللاعب الدولي السابق تدريب عدة فرق من أبرزها منتخب بلاده تحت 21 عاماً وفريق دينامو زغرب.

وبعد مرور 70 يوماً فقط على تعيينه، أعلن شيخ الأندية السعودية، رسمياً إقالة المدرب الكرواتي "إيغور بيسكان" من تدريب الفريق الأول وتعيين "سعد السبيعي" المدرب الوطني خلفاً له حتى تعيين مدرب جديد يكمل الموسم مع الفريق العاصمي.

الأرجنتيني خوان براون والوطني سعد السبيعي .. تولى المهمة بشكل مؤقت

ويعود سبب فكّ الارتباط إلى تواضع نتائج الفريق الذي تراجع لمركز متأخر في جدول الترتيب، وبات ضمن الأندية المهددة بشبح الهبوط من دوري روشن السعودي للمحترفين.

وخلال رحلة المدرب الكرواتي الأولى في المملكة، كسب 3 مباريات فقط وتعادل في مثلها وخسر 5 مباريات، وسجّل التقني الكرواتي اسمه كمدرب ثانٍ للشباب هذا الموسم بعد الهولندي كايزر الذي أُقيل من منصبه في سبتمبر من العام الماضي لنفس السبب.

وتزامن قرار إقالة الكرواتي بيكسان، مع مرور 18 جولة من دوري روشن، حيث كان يحتل الليث، المركز الثالث عشر بجدول ترتيب الدوري برصيد 18 نقطة، جمعها من 4 انتصارات، والتعادل في 6 مباريات، والهزيمة في 8 مباريات.

وقاد "بيسكان" فريق الشباب، في 11 مباراة خلال الموسم الجاري، منها مواجهتان في كأس الملك و9 في دوري روشن السعودي، حيث فاز في 3 مباريات، 2 في الدوري وواحدة في كأس الملك، وتلقى 5 هزائم منها 4 في الدوري وواحدة في ربع نهائي الملك أمام النصر، وتعادل في 3 مباريات.

البرتغالي فيتور بيريرا يقود الليث حتى نهاية الموسم

وتواصلت رحلة نادي الشباب مع المدربين هذا الموسم، بعد أن وقّعت إدارة النادي مع المدرب البرتغالي "فيتور بيريرا" لتولي مهمة الإشراف على "الليوث" حتى نهاية الموسم الرياضي الحالي 2023-2024.

واكتملت إجراءات توقيع العقد بين الطرفين، بمعسكر الفريق بالعاصمة الإماراتية أبوظبي، بحضور رئيس الشباب محمد المنجم، والمدير الرياضي دومينيك تيتي.

وتقول السيرة الذاتية لمدرب شيخ الأندية السعودية الجديد، إن صاحب الـ55 عاماً بدأ مسيرته التدريبية قبل قرابة 20 عامًا، حينما تولى مهمة تدريب فريق بادروينسي للناشئين، ومنذ ذلك الحين أشرف على تدريب أندية بارزة في أوروبا وآسيا، مثل بورتو وسبق له أن عمل في السعودية عندما تولى مهمة تدريب الأهلي خلال الفترة من أغسطس 2013 وحتى مايو 2014.

مدرب الشباب الجديد سبق أن عمل مدرباً للأهلي في موسم 2013-2014

وقاد بيريرا الأهلي في 37 لقاء في الدوري السعودي، إذ فاز في 19 مباراة، وتعادل في 10 مباريات، وتلقى 8 هزائم،  وحصل معه على المركز الثالث، فيما خسر نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين أمام الشباب.

وتُعَدّ محطة فلامنجو البرازيلي الأخيرة لمدرب الشباب الجديد، قبل أن تتم إقالته إبريل الماضي 2023، كما عمل مدرباً لكل من أولمبياكوس وفنربخشة وشنغهاي إس آي بي جي.

ويعاني الشباب هذا الموسم بسبب تراجع الأداء والنتائج حيث يحتل المركز الحادي عشر في جدول ترتيب الدوري السعودي برصيد 21 نقطة، بعد مرور 19 جولة.

ونذكر بأن الشباب بدأ الموسم الحالي مع المدرب الهولندي مارسيل كايزر، قبل أن تتم إقالته وتعيين الأرجنتيني خوان براون بشكل مؤقت ثم التعاقد مع بيسكان، ومن ثَمّ إقالته، والآن يقود الدفة الفنية المدرب البرتغالي "فيتور بيريرا".

5 images icon
أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات