close menu

"العلا" في الدرجة الثانية.. حكاية بدأت منذ 43 عاماً

العلا يتوج بدوري الدرجة الثالثة
العلا يتوج بدوري الدرجة الثالثة

تُوج  فريق العلا، أمس السبت، بدرع الدوري السعودي لأندية الدرجة الثالثة للموسم الرياضي 2023-2024.

العلا تصدر المجموعة الثانية

وحسم العلا اللقب الذي أقيم في استاد الأمير بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة، بعد فوزه على فريق الأنوار بركلات الترجيح بنتيجة 8-7 بعد التعادل الإيجابي 2-2 في الأشواط الإضافية.

كان العلا تصدر المجموعة الثالثة فيما تصدر الأنوار المجموعة الثانية، ليتأهلا إلى نصف النهائي برفقة الغوطة متصدر المجموعة الأولى والشرق متصدر المجموعة الرابعة، قبل أن يفوز العلا على الشرق بركلات الترجيح في نصف النهائي الذي شهد فوز الأنوار على الغوطة بهدف نظيف.

نادي العلا هو الواجهة الرياضية لمحافظة العلا، تأسس في عام 1981، وانتقلت ملكيته إلى الهيئة الملكية بمحافظة العلا مطلع يونيو 2023.

يعمل النادي على مبدأ التميز الرياضي والاستدامة، وتعزيز الشعور بالفخر والانتماء في محافظة العلا.

ويمثل نادي العلا المحافظة التي تُعدُ موطنًا لخمس محميات طبيعية، ما يجعل له دورًا مساهمًا في الحفاظ على النمر العربي.

ويُعبّر النادي عن دوره عبر شعار النادي الذي يحمل رسمة النمر العربي، بصورة تعكس المسؤولية الاجتماعية للمنتسبين للنادي في حماية هذا الكائن من الانقراض.

قصة التأسيس

جرت مباراة شهيرة في محافظة العلا في عام 1978، شهدها الأمير عبد المحسن بن عبد العزيز، أمير المدينة المنورة وقتذاك، وأسهم حضور أمير المنطقة في تتويج الجهود الفردية الناجحة للنشاط الرياضي والاجتماعي في المنطقة.

ومع فورة الحماس التي أعقبت نهاية المباراة، ارتجل القياديون من الفريقين المطالبة بتأسيس نادٍ رياضي لمحافظة العلا، وتضافرت الجهود حتى تسجل النادي رسميًا في كشوفات الرئاسة العامة لرعاية الشباب بعدها بـ3 أعوام، في عام 1981.

التسمية

حمل نادي العلا مسمى وادي القرى؛ في سجلاته الأولى لدى الرئاسة العامة لرعاية الشباب، ذلك أن ناديَي المدائن والعلا، اتفقا حين ارتضيا الاندماج لفريقيهما، على أن تكون تسمية النادي بعد التأسيس مختلفة عن الاسمين اللذين يرمزان للمحافظة، ووقع اختيارهما على الاسم الثالث الذي يُعرف به أشهر الأودية في المحافظة وهو وداي القرى، وبعد بضعة أعوام، عاد النادي إلى الاسم الذي يُعرف به حاليًا، نادي العلا الرياضي.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات