close menu

الحمضيات تخفض الضغط لدى مرضى السكري

غير فعّال لدى الأشخاص غير المُصابين بالمرض
عنصر نَشِط موجود في الحمضيات يخفض ارتفاع الدم
عنصر نَشِط موجود في الحمضيات يخفض ارتفاع الدم

كشف أحدث بحث علمي عن عنصر نباتي نَشِط موجود في الحمضيات، قد يساهم في خفض ضغط الدم لدى مرضى السكري.

70 % من المصابين بالسُكري يعانون ارتفاع ضغط الدم 

ويرتبط ارتفاع ضغط الدم غالباً بمرض السكري، مما يزيد بشكل كبير من خطر حدوث مضاعفات خطيرة لدى هذه الفئة من المرضى، حيث يُعاني أكثر من 70% من الأشخاص المُصابين بداء السكري من النوع الثاني، ارتفاع ضغط الدم أيضاً.

ولكن في أحدث بحث علمي تم الكشف عن عنصر نباتي نشط موجود في الحمضيات قد يساهم في خفض ضغط الدم لدى مرضى السكري.

وفي دراسة حديثة، قام فريق بحث صيني من جامعة "لياوتشنغ" الصينية بفحص تأثير المادة النباتية المعروفة بـ "هيسبيريدين" في ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري وغير المصابين به. ونشر الفريق نتائج الدراسة في المجلة العلمية المتخصصة "Phytotherapy Research"، كما أعاد نشر نتائجها موقع مجلة Heilpraxis"" الطبية الألمانية.

وأفاد الباحثون أن نتائج البحث تظهر أن "الهسبيريدين" ليس له تأثير كبير في خفض ضغط الدم لدى الأشخاص الأصحاء. غير أن النتائج كانت مختلفة لدى الأشخاص المصابين بالسكري. فقد قام "هيسبيريدين" بخفض ضغط الدم الانقباضي بشكل ملحوظ لدى المشاركين المصابين بداء السكري من النوع الثاني.

ووفق فريق البحث، يميل ضغط الدم الانبساطي أيضاً إلى الانخفاض لدى هؤلاء المشاركين. وعلى الرغم من أن هذه النتائج لا تزال بحاجة إلى التحقق منها من خلال مزيد من الدراسات، إلا أن هناك بالفعل بعض الأدلة التي تشير إلى أن الأشخاص المُصابين بالسكري يمكنهم خفض ضغط الدم بشكل فعال عن طريق "الهيسبيريدين".

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات