close menu

باكستان: أول إصابة بجدري القرود لعائد من دولة خليجية

الشخص المصاب رجل يبلغ من العمر 34 عاماً
صنفته منظمة الصحة العالمية حالة طوارئ
صنفته منظمة الصحة العالمية حالة طوارئ

سجلت باكستان أول إصابة مؤكدة بفيروس جدري القردة، وذلك بعد يوم على تسجيل السويد أول إصابة خارج إفريقيا بالسلالة الجديدة والأخطر من الفيروس الذي أودى بحياة المئات في الكونغو.

صنفته منظمة الصحة العالمية حالة طوارئ

وأفاد بيان لوزارة الصحة الباكستانية بأنه لم يتم بعد تحديد سلالة جدري القردة التي تسببت بالإصابة، مضيفة أن الشخص المصاب رجل يبلغ من العمر 34 عاماً وجاء من دولة الإمارات.

وكانت منظمة الصحة العالمية صنفت داء جدري القردة حالة طوارئ صحية عالمية، وذلك بعدما صنفته الهيئة الصحية التابعة للاتحاد الإفريقي حالة طوارئ صحية عامة.

وسجلت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها 38465 إصابة بجدري القردة في 16 دولة إفريقية و1456 وفاة في إفريقيا من يناير 2022، مع زيادة بنسبة 160% في الإصابات لهذا العام مقارنة بالعام السابق.

ودعا جان كاسيا، رئيس المراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، لرد فعل سريع لاحتوائه والقضاء عليه، كما طالب بشكل خاص تمويلاً للحصول على لقاحات واستجابة على مستوى القارة.

ورفع المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها، اليوم الجمعة، درجة التأهب من جدري القردة، وذلك بعد يوم من تأكيد مسؤولي الصحة العالمية وجود حالة إصابة بسلالة جديدة من الفيروس في السويد، وهي أول إصابة خارج إفريقيا.

وذكرت مديرة هيئة الصحة العامة في الاتحاد الأوروبي أن أوروبا ستشهد مزيداً من الإصابات الوافدة بالسلالة الجديدة من جدري القردة خلال الأسابيع المقبلة، إلا أن خطر استمرار انتقال المرض يظل منخفضاً.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات