close menu

سوء النظام الغذائي يزيد من الخرف

ارتفاع مؤشر كتلة الجسم يضعف الأداء في مهام الذاكرة
تلعب الفيتامينات والدهون المتوازنة تأثيرات أطول على وظائف المخ
تلعب الفيتامينات والدهون المتوازنة تأثيرات أطول على وظائف المخ

يعاني البعض مع تقدم العمر من التدهور المعرفي والإصابة بالخرف، وهو ما ينذر بأهمية البحث عن حلول مبكرة يمكن إتباعها في فترات العمر الصغيرة وقبل تقدم السن حتى لا تكون الأعراض الصادمة مفاجئة بعد فوات الأوان.

 ارتفاع مؤشر كتلة الجسم يزيد من ضعف الأداء في مهام الذاكرة

وتوصل بحث نشرته جامعة "أوهايو ستيت"، إلى أن هناك تأثيرات للنظام الغذائي اليومي على الدماغ خاصة على المدى البعيد والقريب أيضاً لأن الاعتياد على النظام السيء يزيد بالفعل من إمكانية الإصابة بالخرف، لكن زادت التحذيرات من أن ارتفاع مؤشر كتلة الجسم يزيد من ضعف الأداء في مهام الذاكرة.

وأوضح البحث الذي أعده أستاذ علم النفس والأعصاب وعلم الفيروسات الجزيئي غاري وينك، أن الأطعمة التي تحتوي على منشطات مثل القهوة أو الشاي أو الشوكولاتة الداكنة تعزز بالفعل من سرعة المعالجة العقلية وتحسن الأداء في العديد من المهام المعرفية.

فيما تلعب الفيتامينات والدهون المتوازنة والبروتينات والكربوهيدرات دوراً في إمكانية وجود تأثيرات أطول بالفعل على وظائف المخ، لكن ذلك قد يتطلب سنوات حتى يظهر بوضوح.

وذهب إلى أن الاعتماد على نظام غذائي سيء لفترات طويلة من العمر قد يضعف بشكل كبير الوظيفة الإدراكية لدى الشخص، مع تسريع شيخوخة الدماغ خاصة مع زيادة معدلات السمنة.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات