close menu

الكعبة تكتسي ثوبها الجديد

يبلغ طول الستارة 6.35م وعرضها 3.33م

اكتست الكعبة المشرفة ثوبها الجديد الذي يعد الأنفس في العالم، وذلك مع دخول العام الهجري الجديد 1446هـ. بعد إنزال الكسوة القديمة وإبدالها بالجديدة.

لأول مرة.. مشاركة منسوبات هيئة شؤون الحرمين بمراسم تغيير الكسوة

وشارك في مراسم تغيير الكسوة المنسوجة بأنامل سعودية خالصة بخيوط من الحرير والفضة والذهب، مسؤولو الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجدالنبوي، كما شهدت المراسم ولأول مرة مشاركة منسوبات الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين.

ووصلت الكسوة الجديدة إلى المسجد الحرام، وسط منظومة متكاملة من الخدمات التي تراعي في مخرجاتها أعلى المعايير العالمية، حيث تم إنزال ستارة باب الكعبة المشرفة، متضمنة الصمديات والقناديل والحليات، ويبلغ طولها 6.35 متر وعرضها 3.33 متر.

وتم استخدام 8 رافعات لرفع الكسوة وخياطة الأركان الأربعة وتركيب الصمديات والقناديل والحليات لكسوة الكعبة المشرفة الجديدة.

ويحوي حزام كسوة الكعبة بعض الآيات ويبلغ عرضه من جهة باب الملتزم 11.85م، وبين الركنين 10.33م، وجهة باب إبراهيم 12.20م، وجهة حجر إسماعيل 10.10م، ويبلغ طول الحزام في كل جهة 94 سم.

وكانت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، ممثلة في مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة التي يبلغ ارتفاعها 14 مترا، قد بدأت فك المذهبات؛ استعداداً لإنزال الكسوة القديمة، وإكسائها بالكسوة الجديدة.

ويشرف فريق سعودي متخصص مدرب ومؤهل علمياً وعملياً على أعمال الفك ومراحل تغيير كسوة الكعبة الأساسية المتمثلة في رفع الكسوة القديمة، ونزع المذهبات، وإسدال الكسوة الجديدة، فيما يبلغ عدد مذهبات كسوة الكعبة المشرفة 53 قطعة مذهبة منها 16 قطعة للحزام، و7 قطع تحت الحزام، و4 صمديات، و17 قنديلاً، و5 قطع لستارة الباب، وقطعة للركن اليماني، و2 كينار، وحلية الميزاب.

ويضم الكادر التشغيلي السعودي 159 صانعاً حرفيّاً متمكناً يعمل على إنتاج 56 قطعة مذهبة على كسوة الكعبة، حيث تتم جميع الأعمال بشكل يدوي، ويستغرق العمل على القطعة المذهبة الواحدة ما بين 60 إلى 120 يوماً.

وتستهلك الكسوة نحو 1000 كيلو جرام من الحرير الخام الذي تتم صباغته داخل المجمع باللون الأسود و120 كيلوجراماً من أسلاك الذهب و100 من أسلاك الفضة، وتتوشح الكسوة من الخارج بنقوش منسوجة بخيوط النسيج السوداء (بطريقة الجاكارد) كتب عليها لفظ "يا الله يا الله"، "لا إله إلا الله محمد رسول الله" و "سبحان الله وبحمده" و "سبحان الله العظيم" و "يا ديان يا منان".

وتتكرر هذه العبارات على قطع قماش الكسوة جميعها، كما يبلغ عدد قطع حزام كسوة الكعبة المشرفة 16 قطعة، و6 قطع و 12 قنديلاً أسفل الحزام و4 صمديات توضع في أركان الكعبة، و5 قناديل "الله أكبر" أعلى الحجر الأسود، إضافة إلى الستارة الخارجية لباب الكعبة المشرفة.

11 images icon
أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات