close menu

البسامي: سنردع كل مَن يعكر صفو الحجاج

سنمنع كل مَن تسول له نفسه المساس بأمن الحج والوطن

أكد مدير الأمن العام رئيس اللجنة الأمنية للحج، الفريق محمد البسامي، اليوم (الاثنين) أن قوات أمن الحج جاهزة لردع ومنع كل ما يمكن أن يؤثر في سلامة الحجاج.

ضبط غير حاملي تصريح الحج حتى في أيام التشريق

وأوضح مدير الأمن العام: "سنمنع كل مَن تسول له نفسه المساس بأمن الحج أو أمن المشاعر أو أمن الوطن.. وعيوننا ومراكزنا جاهزة للتعامل مع كل ما يمكن أن يعكر صفو ضيوف الرحمن".

وأشار، في جلسة بعنوان "نحو حج آمن– التقيد بالتوجيهات والأنظمة" ضمن فعاليات ندوة الحج الكبرى التي تنظمها وزارة الحج والعمرة بمكة المكرمة، إلى أنه سيتم ضبط المُحرِمين (من الحجاج) وكذلك حاملي الإحرام غير حاملي تصاريح الحج حتى في أيام التشريق وتطبيق العقوبة المقررة نظاماً بحقهم وقيمتها 10 آلاف ريال مع ترحيل وإبعاد الأجانب والمقيمين.

وكشف عن استخدام التقنيات الحديثة والبيانات والذكاء الاصطناعي بموسم الحج، حيث تم إضافة تقنية متطورة لقياس أعداد الحُجاج في جسر الجمرات، بقيادة رجال أمن مدربين ومُتمكنين من إدخال البيانات، ومجموعة كبيرة من المُبرمجين والمُساعدين دون الحاجة للرجوع للمركز، معتبراً أن استخدام الذكاء الاصطناعي لم يعد خياراً بل ضرورة حتمية بالأعمال الأمنية لموسم الحج.

وأشار الفريق البسامي إلى وجود 8 آلاف كاميرا مراقبة بمكة المُكرمة والمشاعر المُقدسة، فضلاً عن عشرات الآلاف من أجهزة "بنان" و"ميدان" و"باشر" لإدخال البيانات.

وبيّن أن كل الخطط الأمنية اعتمدت بناءً على دراسة وتقييم للخطط السابقة، مضيفاً أن رجال الأمن يتابعون ضبط مخالفي أنظمة الحج، داعياً الجميع للتقيد بالتعليمات والحصول على التصاريح لأداء المناسك.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات