close menu

الخريف: المملكة تسعى لتحقيق "الاكتفاء" للمنطقة

جلسة حوارية ضمن معرض "سعودي فود 2030"
جلسة حوارية ضمن معرض "سعودي فود 2030"

أكد وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر بن إبراهيم الخريف، أن المملكة حققت نسبة عالية من الاكتفاء الذاتي في عدد من المنتجات الغذائية، حيث تجاوزت النسبة المطلوبة للاكتفاء في الألبان والحليب، ووصلت إلى 70% في الدواجن و57% في اللحوم الحمراء و60% في الأسماك.

وأشار إلى أن الصادرات السعودية، من المنتجات الغذائية بلغت أكثر من 17 مليار ريال خلال عام 2022، ومن المتوقع وصولها إلى أكثر من 40 مليار ريال بحلول عام 2035.

وأكدا وزيرا الصناعة، والثروة المعدنية والبيئة والمياه والزراعة، خلال مشاركتهما في الجلسة الحوارية ضمن معرض "سعودي فود 2030"، اليوم (الخميس)، على الشراكة التي تجمع بين المنظومتين؛ لتحقيق عدد من المستهدفات الوطنية في قطاعي الصناعات الغذائية، وجذب الاستثمارات النوعية.

المصالح المشتركة تحتم على الدول التعاون تحقيقاً للأمن الغذائي العالمي

وأوضح "الخريف"، أن المملكة لم تعد تفكر في تحقيق الاكتفاء الذاتي والأمن الغذائي داخل المملكة فقط؛ بل تسعى إلى تحقيقه في المنطقة بحكم موقعها الجغرافي المميز الذي يؤهلها لتكون محطة مهمة لبناء القدرات الصناعية.

بينما أكد وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، أن المصالح المشتركة تحتم على الدول التعاون لإنتاج وتصنيع الغذاء تحقيقاً للأمن الغذائي العالمي، موضحاً أنه لا يمكن أن يكون لدينا أمن غذائي وهناك كميات كبيرة من الهدر والفقد الغذائي تصل إلى 30% وتكلف أكثر من 40 مليار ريال سنوياً.

وأشار "الفضلي"، إلى ضرورة توفير بيئة استثمارية في قطاع الأغذية تساعد القطاع الخاص على تحقيق عوائد، مؤكداً أن القطاع جاذب للاستثمارات، حيث زادت قروض صندوق التنمية الزراعية هذا العام في القطاع الزراعي بواقع 16 ضعفاً مقارنةً بــعام 2015.

3 images icon
أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات