close menu

اللواء "كتاب".. سطر الإنجازات ورحل

بعد مسيرة حافلة جسد فيها "روح الطبيب" و"همة العسكري"
عمل مديراً لمستشفى القوات المسلحة بتبوك لعامين
عمل مديراً لمستشفى القوات المسلحة بتبوك لعامين

فقدت المملكة أحد رموز الطب والعسكرية، اللواء الطبيب كتاب بن عيد العتيبي، مدير إدارة الخدمات الطبية للقوات المسلحة سابقاً، والذي طوى الموت آخر صفحات مسيرته المشرفة في الخدمة العسكرية، حيث سيصلى على الفقيد عصر اليوم (الأربعاء)، بجامع سليمان الراجحي بالرياض.

اللواء الطبيب العتيبي شخصية عسكرية وطبية سعودية بارزة، اشتهر بمسيرته الحافلة في الخدمة الطبية للقوات المسلحة السعودية، وشغل العديد من المناصب القيادية المهمة، وكان له دور كبير في تطوير الخدمات الطبية العسكرية.

ولد في وسط نجد عام 1362هـ والتحق بالمدرسة العسكرية 1372هـ 

ولد اللواء طبيب كتاب في وسط نجد في عام 1362هـ في محافظة عفيف التي تقع في الغرب من مدينة الرياض، وعاش يتيماً مما أكسبه الاعتماد على نفسه في كل شؤونه، فالتحق بالمدرسة العسكرية عام 1372هـ، لكنه شعر بحاجة للتعلم فدرس الابتدائية ثم ترك الخدمة العسكرية وانتقل للمنطقة الشرقية للعمل في أرامكو، ثم عاد للعمل العسكري والتحق بالكلية الحربية وتخرج برتبة ملازم.

ويقول الراحل في لقاءات سابقة "كدت أطير من الفرح بعد أن انطبقت علي َشروط الابتعاث للدراسة بالخارج بجهود ولي العهد آنذاك الأمير سلطان بن عبدالعزيز، فقدمت طلب الالتحاق بدراسة الطب ثم ابتعثت للنمسا ودرست الطب والجراحة وعدت للوطن ودرست هناك اللغة الألمانية وأنهيت عدداً من الدراسات والبحوث، ثم ابتعثت لألمانيا والتي قضيت فيها أربع سنوات وحصلت على الزمالة من جامعة هانوفر وجامعة بخم عامي 1977م و1982م".

وبعد عودة اللواء الطبيب كتاب لأرض الوطن عمل مديراً لمستشفى القوات المسلحة بتبوك لعامين ابتدأت من عام 1976- 1977م ومن ثم طبيباً بقسم المسالك البولية بمستشفى القوات المسلحة بالرياض في عام 1983م وبعد خمسة أعوام تم ترقيته ليصبح رئيس الأطباء بمستشفى القوات المسلحة بالرياض؛ ومن ثم جرى تعيينه لقيادة فوج الدبابات في مدينة الخرج، وعاد مرة أخرى مديراً لمستشفى القوات المسلحة بالرياض والخرج إلى أن تم تعيينه مديراً عاماً للخدمات الطبية للقوات المسلحة.

وساهم الفقيد بشكل كبير في تطوير الخدمات الطبية العسكرية، حيث عمل على رفع كفاءة الكوادر الطبية، واهتم بتدريب وتأهيل الكوادر الطبية؛ مما رفع من كفاءتهم وقدراتهم وجعلهم قادرين على تقديم رعاية صحية عالية الجودة للمرضى.

4 images icon
أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات