close menu

توسيع جائزة الميثاق العمراني لمواكبة المشاريع الكبرى

تكريم الفائزين بالجائزة في 3 مسارات

قالت الرئيس التنفيذي لهيئة فنون العمارة والتصميم سمية السليمان، لـ"أخبار 24"، إن الخطط قائمة نحو توسع جائزة الملك سلمان للميثاق العمراني وازدهارها، بما يواكب المشاريع النوعية والكبرى في المملكة.

يُبنى ميثاق الملك سلمان العمراني على قيم الابتكار والأصالة والاستمرارية

تصريح السليمان، جاء على هامش حفل تكريم الفائزين بجائزة الملك سلمان للميثاق العمراني في نسختها الأولى، والذي أُقيم تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في مدينة الرياض أمس (الأحد).

وأضافت أن لبّ مبادرة الملك سلمان للميثاق العمراني التي انطلقت في ديسمبر 2021، هو الوصول للتميز المشابه للمشاريع التي أشرف عليها خادم الحرمين الشريفين عندما كان أميرا لمنطقة الرياض، وكيفية استقاء قصص نجاح تلك المشاريع وإعادة إحيائها في أكثر من مشروع حول المملكة، مؤكدةً أن الجائزة تعد الأهم من نوعها محليا وإقليميا.

ويُبنى ميثاق الملك سلمان العمراني على قيم الابتكار والأصالة والاستمرارية، وهو ما ظهر في المشاريع التي رُشحت في القائمة القصيرة لكل مسار من مسارات الجائزة، وهي مشاريع طلبة الجامعات، والمشاريع المبنية، والمشاريع غير المبنية.

من جانبها قالت المعمارية الكويتية شهد الخترش في حديثها مع "أخبار 24"، إنها شاركت وفريقها في تصميم مشروع مسجد "ريتال" عبر نمط يسعى لتغيير المفهوم العمراني للمساجد في العالم. وأشارت إلى أن المشروع تم ترشيحه في القائمة القصيرة لمسار المشاريع غير المبنية، مضيفة أنها تطمح أن تراه على أرض الواقع في المستقبل القريب.

 وشملت القائمة القصيرة في المرحلة الأخيرة عددًا من المشاريع المتنوعة من مُختلف مناطق المملكة، وحددت لجنة التحكيم 9 مشاريع منها لتتويجها، جاء توزيعها على مسارات الجائزة الثلاث كما يلي: عن مسار المشاريع المبنية، كانت الجائزة من نصيب 5 مشاريع، وهي: مشروع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء) في مدينة الظهران، مشروع منتجع بانيان تري في محافظة العلا، مشروع دار الرحمانية في محافظة الغاط، مشروع الجامع الكبير في كافد بمدينة الرياض، ومشروع برج الابتكار لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بمدينة الرياض.

أما عن مسار المشاريع غير المبنية، فكانت الجائزة من نصيب مشروع المسار الرياضي في مدينة الرياض، ومشروع محراب والذي يخدم جميع مناطق المملكة من خلال إنشاء مصليات على طُرق السفر، وعن مسار مشاريع طلاب الجامعات، فاز الطالب عبدالعزيز بن غانم آل طالب من جامعة الملك سعود بتصميمه المُقترح لمشروع مجمع الملك سلمان للغة العربية، والطالبة سديم الجبرين من جامعة شيفلد ببريطانيا بتصميمها المُقترح لمشروع الحي المُعاصر.

10 images icon
أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات