close menu

حظر حاويات النفايات بالطرق الرئيسية والمعابر والمنعطفات

معايير لمواقع الحاويات للحد من التشوه البصري
يعد تحديد موقع الحاويات جزءًا لا يتجزأ من توفير ممرات مشاة
يعد تحديد موقع الحاويات جزءًا لا يتجزأ من توفير ممرات مشاة

حظرت الاشتراطات الجديدة لاختيار مواقع حاويات النفايات، وضعها على زوايا الطرق أو المنعطفات أو القرب من معابر المشاة أو في أماكن قد تعيق مسارات المشاة، وكذلك عدم وضع الكبيرة منها على الطرق الرئيسية.

جاء ذلك في إطار الدليل الذي طرحته وزارة البلديات والإسكان عبر منصة "استطلاع"، حيث تضمن كل الاشتراطات الخاصة بحاويات النفايات بالمناطق التجارية والسكنية والأماكن العامة في المناطق القائمة والجديدة، وذلك بهدف وضع معايير لمواقع الحاويات للحد من التشوه البصري الناتج عن تكدس النفايات.

وتتضمن الاشتراطات، منع وضع حاويات النفايات على أن يعد تحديد موقع الحاويات جزءًا لا يتجزأ من توفير ممرات مشاة وأرصفة كافية؛ لسهولة الوصول والحركة وكفاءة الاستخدام.

ضرورة توفير حواجز أو علامات أرضية توضح مواقع الحاويات

وجاء في الاشتراطات ضرورة توفير حواجز أو علامات أرضية توضح مواقع الحاويات، وكذلك وضع الحاويات على سطح مستوٍ وفي حال وجود ميلان في الشارع فيتم إعداد مكان مستوٍ لوضع الحاوية مع تأمين مكان الحاوية لضمان عدم انزلاقها، بالإضافة إلى ضرورة أن تكون منطقة تجميع النفايات جيدة التهوية والإضاءة.

ونوهت إلى أنه يجب إخفاء حاويات النفايات عن أي مساكن محيطة أو مناطق أو ساحات عامة عن طريق الأسوار أو الأشجار، مع التأكيد على وضع الحاويات بعيدة عن مداخل الوحدات السكنية أو المحلات التجارية، إلى جانب توفير نقاط صرف صحي عند مواقع الحاويات لضمان التخلص السليم من المياه الزائدة ومنع تأثيرها على الحاويات والبيئة المحيطة، وفي حال الشوارع ذات الميول يتم تصميم مكان الحاويات ونقاط الصرف الصحي بشكل يسمح من التخلص من المياه الزائدة.

وأكد الدليل أنه تخضع سلال المهملات والحاويات إلى الاتفاق بين المشغل أو المنفذ والأمانات والبلديات، وكذلك تخضع مواقع الحاويات في الشوارع السكنية لكثافة التطوير وعدد الوحدات السكنية في الشارع وعلى العقد بين المشغل أو المنفذ والأمانات والبلديات.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات