close menu

خياطة "البشت" الأحسائي.. "صراع" اليد والآلة

تختلف أسعار البشت باختلاف خامته، أو القماش الذي حيك منه، وبنوع حياكته اليدوية أو الآلية، وبالتطريز الذي يرسم عليه، إلا أن المؤثر الأكبر في السعر هو نوع القماش الذي يحاك منه.

القماش النجفي من أغلى الأنواع

تتعدد أنواع الأقمشة التي يحاك منها البشت كالنجفي والياباني والبلجيكي والكشميري وتختلف أسعارها باختلاف جودتها وطريقة صنعها فالنجفي الذي يغزل من الصوف وينسج يدوياً يعتبر الأغلى مقارنة بالأقمشة الأخرى التي تنسج آلياً.

يوسف المسلم الذي يحيك البشت الحساوي منذ 25 عاماً أكد لـ"أخبار 24" أن أول مراحل صناعة البشت هو اختيار نوع القماش بناءً على رغبة الزبون بعد ذلك يتم قصه بالشكل المناسب للبشت وبالمقاسات التي يريدها الزبون وتبدأ خياطته بوضع البطانة، ثم تطريز الدقة بكافة تفاصيلها من الداير والهيلة والطوق والبروج ويختتم بـ"البرداخ" الذي يصقل دقة البشت ويظهر لمعتها.

وتابع "المسلم" الذي يشارك في مهرجان البشت الحساوي، أن الخيوط المستخدمة في الحياكة هي خيوط هندية عادية أو خيوط ألمانية وهي الأصلية والمطلوبة لأنها عبارة عن فضة حقيقة مخففة على شكل خيوط مطلية بماء الذهب لإعطاء اللمعة.

وأشار إلى أن مدة حياكة البشت تصل إلى 3 أسابيع، يتناوب فيها عدة أشخاص كل في تخصصه، مضيفاً أن الخياطة اليدوية أعلى تكلفة ويصل سعر البشت فيها من 3 آلاف إلى 4 آلاف ريال مقارنة بالصناعة الآلية التي يصل السعر فيها بين 400 و500 ريال.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات