close menu

مدّ إقامة حاملي تأشيرات العمل المؤقت 90 يوماً

إدراج موسم العمرة ضمن التأشيرات المؤقتة
توفر التعديلات حماية لحقوق طرفي العلاقة التعاقدية
توفر التعديلات حماية لحقوق طرفي العلاقة التعاقدية

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن تحديث اللائحة التنظيمية لتأشيرات العمل المؤقت ونظيراتها المتعلقة بخدمات الحج والعمرة، التي أقرّها مجلس الوزراء اليوم، تنص على أن مدة الإقامة لحاملي التأشيرة المؤقتة 90 يومًا قابلة للتمديد لمدة مماثلة، بالإضافة إلى إدراج موسم العمرة ضمن التأشيرات المؤقتة.

التعديلات تمنح القطاع الخاص مرونة من أجل الاستفادة من التأشيرات المؤقتة

وأوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أن التعديلات، تضمنت تعديل مسمى تأشيرة العمل الموسمي إلى تأشيرة العمل المؤقت لخدمات الحج والعمرة، وإلغاء اشتراط التأييد عند إصرار تأشيرة العمل المؤقت.

وشملت التحديثات تمديد فترة السماح لتكون من 15 شعبان وحتى نهاية شهر محرم، وتوضيحًا مفصلاً لآليات العمل بين الجهات ذات العلاقة، والمدد الزمنية المطلوبة لاستكمال الإجراءات، بما يضمن حوكمة العمليات ورفع مستوى الشفافية.

وبخلاف ما تمنحه التعديلات من مرونة للقطاع الخاص من أجل الاستفادة من التأشيرات المؤقتة، توفر أيضًا حماية لحقوق طرفي العلاقة التعاقدية، من خلال اشتراط إصدار التأشيرة من ممثليات المملكة في الخارج، وتقديم نسخة من عقد العمل الموقع من الطرفين، فضلًا عن تقديم تأمين طبي للعامل.

وأفردت اللائحة المحدّثة فصلًا بالعقوبات؛ بهدف منع أي تجاوزات أو ممارسات تؤدي لسوء استخدام هذه التأشيرات، وأوضحت الوزارة أن التعديلات الجديدة ستكون نافذةً بعد مرور 180 يومًا من تاريخ اعتمادها.

No Image
أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات