close menu

"مجمع الملك" يزف "مُعجم الرياض" للعالم

مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يحتفل بإطلاق "معجم الرياض"
مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يحتفل بإطلاق "معجم الرياض"

في احتفاء باللغة العربية، زف مجمع الملك سلمان العالمي للُّغة العربية، للمثقفين والكُتّاب والأدباء والباحثين والطلاب، من أبناء اللُّغة العربية ومن غير أبنائها، "معجم الرياض"، المعجم الأغنى بالمفردات المعاصرة.

ورعى الاحتفاء بإطلاق هذا المعجم، الذي يُعد مُنجزاً نوعيّاً من حيث التوقيت والدلالة؛ الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة، رئيس مجلس أمناء مجمع الملك سلمان العالمي للُّغة العربية، بحضور رؤساء المجامع اللغوية العربية والخبراء اللغويين ومُمثلي جهات الشراكات الإستراتيجية.

 شهد خلال إعداده تناغماً بين التقنية وفريق العمل المُعجمي

وقال الأمين العام المُكلّف لمجمع الملك سلمان العالمي للُّغة العربية الدكتور عبد الله الوشمي إن المعجم شهد خلال مراحل إعداده تناغماً فريداً بين التقنية الحاسوبية وفريق العمل المُعجمي، بالاعتماد على التقنيات الحديثة، وقواعد بياناتها ومدوّناتها اللُّغوية؛ لتحقيق سرعة الإنجاز، ودقة مُخرَجات هذا المُعجم العربي المُعاصر.

ويتميز المعجم، بتوظيف تقنية خاصة للتحديث المستمر للمحتوى، من طريق رصد المصطلحات والمفردات الحديثة المستخدمة، كما توفر منصاته وسائل تمكّن الجمهور من الإسهام في إثراء المعجم على المستويين الدلالي والسياقي، في حين يمكّن محرّك البحث في المعجم المبرمجين والمطورين من بناء تقنياتهم وتطبيقاتهم وألعابهم الخاصة المعتمدة على المعجم، مع المحافظة على حداثة المحتوى.

ويهدف المعجم إلى توفير المادة اللغوية الحديثة، وإهمال القديم الذي هُجِرَ في الاستعمال اللغوي، وإيجاز الشرح والتفسير، والنأي عن الإيجاز المخل، إضافة إلى توظيف إمكانات الحاسوب في سعة التخزين، ودقة التنظيم، وجمال العرض، وبدائل البحث، وتنمية الملكة اللغوية لدى المستخدم، فضلاً عن تطوير تطبيق للمعجم لاستخدامه في الأجهزة المحمولة الذكية.

يتألّف المعجم من أكثر من 120 ألف مدخل

ويتألّف المعجم من أكثر من 120 ألف مدخل رئيس، وقد قُرِنت مداخله بمقابلاتها الإنجليزية، ورُصِدَ لكل مدخل معناه أو معانيه مزوَّداً بمثال توضيحي أو أكثر، ومن مميزاته احتواؤه على ناطق صوتي لقراءة المحتوى النصي، مع إمكانية البحث عن الكلمات المستخدمة في كل مناطق الوطن العربي.

ولتحسين المعاجم العربية وتطويرها؛ أطلق المجمع مؤخراً مسار "بناء المعاجم الرقمية"، الذي يهدف إلى تمكين صناع المعاجم ومحرريها من التقنيات الحديثة المستعملة في بناء المعاجم الرقمية الحديثة، وترجمة المحتوى الرقمي للعربية، وتدريبهم على استعمال المعايير الحديثة المتبعة في الصناعة المعجمية.

ومن المقرر أن يُطلق المجمع لاحقاً -بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو)، النسخة الأولى لمنصة "معجم المصطلحات العربية الموحدة" بصيغة رقمية؛ لتسهيل وصول المستفيدين إليها، وتطويرها، وتحديث بياناتها بما يستجد من مصطلحات.

2 images icon
أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات