close menu

منع الليزر والتاتو بصالونات التزيين النسائي

حظرت القواعد الجديدة أجهزة التان
No Image

طرحت وزارة البلديات والإسكان، مسودة للقواعد التنفيذية لممارسة نشاط التزيين النسائي، قيد الاستطلاع، لمعرفة آراء الجمهور والمعنيين، بغية تحقيق أهداف تطوير وتحسين بيئة الأعمال بطريقة تحقق الأهداف العامة للفرد والمجتمع.

وحظرت المسودة، التي وضعت عبر منصة استطلاع، استخدام أجهزة التسمير "التان" التي تعمل بالأشعة فوق البنفسجية، وكذلك استخدام أجهزة الوشم "التاتو" أو أي أجهزة تعمل بتقنية الليزر والوخز بالإبر.

تمنع القواعد استخدام المنتجات مجهولة المصدر

وشددت على منع استخدام المنتجات مجهولة المصدر أو التي تحتوي على مواد دوائية، كما حظرت دخول الرجال لمراكز التزيين النسائي إلا في حالات الطوارئ، كما يمنع تقديم الخدمة للرجال، فضلًا عن تركيب لافتة في الخارج يذكر بها عبارة "ممنوع دخول الرجال".

وتمنع القواعد تقديم الخدمات المنزلية، إلا بعد الحصول على تصريح من منصة بلدي، فيما يسمح بتقديم خدمات التزيين النسائي عن طريق العربات المتنقلة.

واشترطت القواعد تخصيص منطقة لانتظار العملاء تحتوي على مقعد على الأقل، وفي حال وجود أكثر من كرسي يجب ألا تقل المسافة بين كل منها عن 1.5 متر.

وتتضمن المتطلبات التشغيلية، حسبما نصت القواعد، الحصول على الترخيص البلدي اللازم، وعدم ممارسة نشاط مخالف للترخيص، أو ممارسته خارج حدود المحل، بالإضافة إلى خلو المنشأة من أي ملصقات بخلاف تلك التي تشير إلى طريق الدخول والخروج وأوقات العمل وطرق الدفع وتعليمات الجهات الحكومية.

وسمحت المتطلبات بتركيب لوحة أو ملصق دعائي على واجهة المنشأة على أن يتم استيفاء متطلبات اللوحات الدعائية والإعلانية، كما أتاحت توفير وحدة عرض مستقلة لعرض مستحضرات التجميل والعناية، وبيعها بعد إضافتها كنشاط إضافي على الرخصة، فيما يمنع وضع لافتات تحذيرية أو أي وسيلة لمنع الوقوف أمام المحلات، وكذلك يمنع إغلاق المواقف المعتمدة في رخصة البناء.

تشترط القواعد توفر جهاز تعقيم بمحلات التزيين النسائي

وتمنع استخدام المحل في تخزين المواد التي ليس لها علاقة بالنشاط، واشترطت توفير صندوق الإسعافات الأولية في المنشأة، والاحتفاظ بسجل الرقابة الصحية، فيما يمنع استخدام الأجهزة ذات الاستخدام الطبي.

وفيما يتعلق بخدمات التزيين النسائي داخل الأكشاك، فتنص المسودة على أن تقتصر على العناية بالأيدي والقدمين، والشعر، والبشرة، وتزيين الوجه بالمكياج.

كما اشترطت القواعد وجود عدد من الأجهزة، مثل مصيدة الحشرات، وجهاز التعقيم، فضلًا عن أدوات قص الشعر المصنوعة من مواد غير قابلة للصدأ، وفي حال تقديم خدمة إزالة القمل، يجب توفير أمشاط ذات استخدام لمرة واحدة، وكذلك استخدام الأعواد الخشبية ذات الاستخدام الواحد عند تقديم خدمة إزالة الشعر بالشمع.

وعلى مستوى متطلبات الصحة العامة، تمنع القواعد أي ممارسات طبية أو تصنيع وبيع الخلطات التجميلية، أو استخدام الشبة باستثناء أعواد الشبة ذات الاستخدام الواحد.

تشترط القواعد إجراء اختبار تحسس قبل استخدام صبغة الشعر

وفي هذا الصدد، تشترط القواعد إجراء اختبار تحسس على منطقة صغيرة من الجلد قبل البدء باستخدام صبغة الشعر والحواجب والرموش.

كما تحظر القواعد استخدام أي منتجات أو مستحضرات تحمل ادعاءات مخالفة للائحة الفنية المعنية بهذه المنتجات، وكذلك يمنع تقديم الخدمة لأي مستفيدة تعاني طفيل القمل بالرأس.

وتشمل المتطلبات الخاصة بالعاملين، التزامهم بارتداء الملابس الخارجية النظيفة، وحمل بطاقة العمل، والتقيد بالمحافظة على النظافة الشخصية، وكذلك التوقف عن العمل في حال ظهور أي أعراض مرضية، وعدم استخدام المنشأة للسكن، أو التدخين في خلاف الأماكن المخصصة.

وشددت القواعد على اقتصار العمل على النساء فقط، وضرورة الحصول على شهادة صحية للعاملين، وكذلك شهادة مهنية للأنشطة التي تتطلب ذلك، بالإضافة إلى تخصيص زي موحد للعاملات، وحصولهن على الشهادة الصحية، والالتزام بالممارسات السليمة مثل ارتداء الكمامات، والامتناع عن الممارسات الخاطئة مثل لمس الأنف والفم والبصق وغيرها أثناء العمل.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات