close menu

"صرعة" الصيد بـ"الكاياك"

يُعتبر ظهور الكاياك مؤخراً بالمملكة سببًا رئيسيًا في بيع القوارب الكبيرة نظراً لقلة تكلفته مقارنة بالقوارب الأخرى، إذ تبدأ قيمته السوقية من 4 آلاف إلى 10 آلاف ريال فقط.

ووقفت عدسة "أخبار24" ميدانياً على هبة "الكاياك"، الذي يصنف كقارب تجديف ويستخدم لممارسة الرياضة أو الصيد أو للنزهة، ويعمل بشكل أساسي على عجلة دفع شبيهة بعجلة الدراجة الهوائية، وتصل سرعته إلى 9 كم في الساعة ، ويتراوح طول من مترين ونصف إلى 4 أمتار، ويمكن استخدام المجداف خلال الإبحار بدلاً من عجلة الدفع.

الكاياك تصل سرعته لـ15 كلم في الساعة 

كما يمكن إضافة محرك صغير للكاياك لتصل سرعة القارب إلى 15 كم في الساعة، إضافة لانخفاض تكلفة البنزين التي لا تتجاوز 10 ريالات وتكفي لإبحار الكاياك لمدة تصل إلى 7 ساعات، وأيضاً سهولة حمل الكاياك مقارنة بالقوارب الأخرى، إذ يمكن حمل القارب والتنقل به على سطح السيارة الخاصة لخفة وزنه الذي لا يتجاوز في أغلب الأحيان 60 كجم.

ويستطيع صاحب الكاياك العودة للشاطئ عن طريق التجديف في حال تعطل المحرك عكس القوارب الأخرى التي لا يمكن التجديف بها لثقل وزنها، وتنقسم قوارب الكاياك لأنواع من أبرزها القارب الرياضي والقارب المخصص للنزهة والصيد وهي الأكثر شيوعاً نظراً لوجود أماكن مخصصة لتثبيت قصبات الصيد إضافةً لحافظات مخصصة للأسماك وأدوات الصيد.

وبالرغم من صغر حجم الكاياك لكنه يتميز بإمكانية إبحاره في البحر المفتوح بما لا يزيد عن 5 أميال بحرية وتحمله الأمواج التي يصل طولها إلى متر أحياناً، وأغلب قوارب الكاياك يمكن تجهيزها بأنظمة الاتصال والأمن والسلامة وبجهاز لاسلكي.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات