close menu

16 مواصفة خليجية للموز

أهمها ألا تزيد بقايا المبيدات على الحدود المعتمدة
يجب أن تكون الثمرة خالية من البتلات والتشوه
يجب أن تكون الثمرة خالية من البتلات والتشوه

حدد مشروع المواصفة القياسية الخليجية الخاصة بالأصناف التجارية من الموز، والتي تعرض للمستهلك طازجة، بعد تجهيزها وتعبئتها، 16 متطلبا ومواصفة يجب توفرها في المنتج، أهمها ألا تزيد بقايا المبيدات على الحدود المعتمدة.

أن تكون نظيفة وخالية من أي مواد غريبة على سطحها

وشدد المشروع، الذي طرحته الهيئة العامة للغذاء والدواء على منصة "استطلاع" لأخذ مرئيات العموم حوله تمهيداً لإقراره، أن تكون ثمرة الموز سليمة وفي حالة جيدة، ويستبعد منها ثمار الموز المصابة بأي تعفن أو تلف يجعلها غير صالحة للاستهلاك، وأن تكون نظيفة وخالية من أي مواد غريبة على سطحها.

وأشار مشروع المواصفة القياسية الخليجية الخاصة بالموز إلى ضرورة أن تكون الثمرة كاملة الحجم وذات قوام متماسك، وأن تكون خالية ما أمكن من الخدوش وخالية من الآفات التي تؤثر على المظهر العام للمنتج وخالية من آثار وأضرار الآفات، وأن يكون العنق الذي يربط الموزة بالعذق سليما، مع عدم وجود انحناء أو أي إصابة فطرية.

ونص المشروع على أن تكون الثمرة خالية من البتلات والتشوه أو أي انحناء غير طبيعي لأصابع الموز، وأن تكون خالية من أي ضرر تسببه الحرارة المنخفضة (ضرر التبريد)، وأن تكون خالية من أي رائحة أو طعم غريبين.

كما يجب أن تكون الثمرة خالية من أي رطوبة غير عادية ويستثنى من ذلك الرطوبة الناشئة عن التكثف بسبب خروج الثمار من المخازن الباردة للجو العادي، باستثناء التكثيف بعد الإزالة من التخزين البارد والموز المعبأ في ظروف جوية معدلة.

وحددت المواصفة 3 درجات للموز حسب جودته، وهي الدرجة الممتازة والدرجة الأولى والدرجة الثانية، وفي الممتازة يجب أن تكون ثمار الموز عالية الجودة وأن تكون أصابع الموز خالية من العيوب باستثناء العيوب السطحية البسيطة جداً والتي لا تؤثر على المظهر العام للمنتج، أو جودته أو نوعيه حفظه أو عرضه في العبوة.

 3 درجات للموز حسب جودته

أما في الدرجة الأولى فيجب أن تكون ثمار الموز من النوعية الجيدة ويمكن قبول بعض العيوب البسيطة والتي لا تؤثر على مستوى جودة المنتج أو نوعية حفظه أو عرضه في العبوة، مثل العيوب البسيطة في الشكل واللون، والعيوب البسيطة في القشرة نتيجة الاحتكاك أو أي عيوب ظاهرية أخرى ولكن يجب ألا يتجاوز ذلك 2 سم2 من مساحة السطح الكلية.

فيما تشمل الدرجة الثانية ثمار الموز التي لا تفي باشتراطات الدرجة الممتازة والأولى، ولكن تفي بالحد الأدنى من المواصفات، ويمكن قبول بعض العيوب التي لا تؤثر على المظهر العام للمنتج أو مستوى جودته أو نوعية حفظه وعرضه في العبوة، مثل عيوب الشكل واللون، والعيوب في القشرة نتيجة الاحتكاك، أو الجروح، أو التشوهات أو أي أسباب أخرى ولكن يجب ألا يتجاوز ذلك 4 سم2 من مساحة السطح الكلية، وفي أي حالة من الحالات السابقة يجب ألا يؤثر ذلك على لحم أو لبّ الثمار.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات