close menu

94 مليون مسافر عبر الطيران المدني في 9 أشهر

ارتفعت أعداد الرحلات الجوية بنسبة 10% مقارنة بعام 2023
ارتفاع أعداد الرحلات الجوية بنسبة 10% مقارنة بعام 2023
ارتفاع أعداد الرحلات الجوية بنسبة 10% مقارنة بعام 2023

أكد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج، أن القطاع حقق أرقامًا قياسية غير مسبوقة خلال العام، بزيادة أعداد المسافرين بنسبة 15% لتصل إلى 94 مليون مسافر خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر 2024، وكذلك ارتفاع أعداد الرحلات الجوية بنسبة 10% مقارنة بعام 2023.

الأرقام تعكس زيادة في استخدام الطاقة الاستيعابية لشركات الطيران

وأضاف "الدعيلج"، خلال الاجتماع الـ14 للجنة التوجيهية للهيئة لتفعيل الإستراتيجية الوطنية لقطاع الطيران، أن هذه الأرقام القياسية تعكس زيادة في استخدام الطاقة الاستيعابية لشركات الطيران، وهو نمو لافت تقوده مطارات المملكة، بما فيها مطار الدمام الذي شهد نموًا بنسبة 16% في أعداد المسافرين حتى سبتمبر الماضي، بينما زاد حجم الربط الجوي مع مطارات المملكة، بعدما أصبحت الطائرات تنطلق منها إلى أكثر من 150 وجهة أسبوعيًا.

وأوضح أن الشحن واللوجستيات يمثلان عاملًا رئيسيًا في حركة النمو الاقتصادي للمملكة، كما أن الشحن الجوي يسهم في تعزيز النمو وضمان استدامته، وهو ما تجسد في الزيادة اللافتة لحجم الشحن الجوي في المملكة بنسبة وصلت إلى 52% هذا العام، ليصل إجمالي الشحن الجوي إلى ما يقارب مليون طن.

وأشار إلى أن هذا النمو ينعكس بشكل إيجابي على مختلف القطاعات في جميع أنحاء المملكة، منوهًا بأهمية تكثيف الجهود وبذل المزيد لتحسين الأداء العام للقطاع وتعظيم دور الطيران المدني في سبيل الرفع من مستوى القطاع وزيادة قيمته التنافسية لتحقيق تطلعات القيادة الرشيدة في استثمار هذا القطاع وتطويره لخدمة المواطنين والمسافرين بوجه عام.

وعُقد الاجتماع برئاسة "الدعيلج" وحضور مساعد وزير النقل والخدمات اللوجستية أحمد الحسن، والرئيس التنفيذي لهيئة تطوير المنطقة الشرقية المهندس عمر العبداللطيف، وبمشاركة نواب الرئيس والرؤساء التنفيذيين والمسؤولين والمديرين من ممثلي الشركات والناقلات الوطنية العاملة في قطاع الطيران المدني بالمملكة، وبتنظيم من شركة مطارات الدمام.

تناول الاجتماع أبرز مستجدات تفعيل الإستراتيجية الوطنية لقطاع الطيران 

وتناول أبرز مستجدات تفعيل الإستراتيجية الوطنية لقطاع الطيران والتقدم في المبادرات، وما تم إنجازه حيال توصيات الاجتماع الثالث عشر للجنة التوجيهية لتفعيل الإستراتيجية، واستعراض أحدث الإنجازات والمشاريع الرائدة لقطاع الطيران لعام 2024، وآخر مستجدات وإنجازات إستراتيجيات شركات الطيران العاملة بمطارات المملكة.

واستعرض الاجتماع أيضًا أولويات إستراتيجية شركات الطيران في المملكة وأهدافها واتجاهاتها ومواءمتها مع الإستراتيجية الوطنية لقطاع الطيران؛ للإسهام في دعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المملكة، وتحقيق المستهدفات الطموحة وفق رؤية المملكة 2030.

وشهد الاجتماع مراسم توقيع عدة عقود بين "شركة مطارات الدمام" و"عدد من شركات القطاع الخاص المتخصصة"، بحضور رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، حيث تضمنت مشاريع بقيمة تجاوزت 300 مليون ريال، والتي تُركّز على تحسين البنية التحتية وتعزيز تجربة المسافرين، ولتحسين اعتمادية الكهرباء بالمطار، وتطوير الأصول، والتكنولوجيا الرقمية والأمن السيبراني.

وتنبثق الإستراتيجية الوطنية لقطاع الطيران عن الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، وتهدف إلى مضاعفة الطاقة الاستيعابية والوصول إلى أكثر من 300 مليون مسافر سنويا، من أكثر من 250 وجهة حول العالم، علاوة على رفع الطاقة الاستيعابية للشحن إلى 4.5 مليون طن من البضائع بحلول عام 2030.

3 images icon
أضف تعليقك
paper icon