close menu

المملكة تحتضن 550 نوعاً من الطيور

بينها 27 نوعًا من الطيور المهدّدة بالانقراض
219 نوعًا من الطيور المتكاثرة
219 نوعًا من الطيور المتكاثرة

أكدت وزارة البيئة والمياه والزراعة، احتضان المملكة 550 نوعًا من الطيور في المملكة بينها (27) نوعًا من الطيور المهدّدة بالانقراض عالميًا من أشهرها القمري والحبارى.

 قائمة الطيور المسجّلة في المملكة تضم (280) نوعًا من الطيور المهاجرة

وأشارت الوزارة إلى أن هجرة الطيور حول العالم تكون من أجل التكاثر والبحث عن الأماكن المعتدلة مناخيًا، إضافةً إلى السعي وراء مصادر غذائية أكثر وفرة لها؛ بسبب انخفاض موارد الغذاء في بيئتها الأصلية.

وأوضحت أن قائمة الطيور المسجّلة في المملكة تضم (280) نوعًا من الطيور المهاجرة، من أبرزها، النحام الكبير، والرهو، وعقاب السهول، وعقاب ملكي شرقي، إضافةً إلى (219) نوعًا من الطيور المتكاثرة، و(51) نوعًا من الطيور الشاردة.

وفي سياق متصل، تحتضن هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية، العديد من الطيور الموثق مشاهدتها في المحمية، والتي بلغت أكثر من 290 نوعًا، 88% منها مهاجرة تعبر عن طريق المحمية، و12% مقيمة في المحمية، وتمثل إجمالًا 58% من النوعيات المسجلة بالمملكة.

وتضم القائمة الحمراء للطيور المهددة بالانقراض على الصعيد العالمي 26 نوعًا توجد في المحمية، حيث تركز برامج الرصد والمتابعة الدورية في المحمية على حماية هذه الأنواع والعمل على تحسين وحماية موائلها.

وتعد محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية أولى المحطات في المملكة التي تستقبل الطيور المهاجرة القادمة من قارتي آسيا وأوروبا خلال هجرة الخريف، وآخر المحطات في المملكة التي تودع الطيور المهاجرة القادمة من القارة الأفريقية خلال رحلة العودة في هجرة الربيع، وذلك بفضل بيئتها المتوازنة وتضاريسها المتنوعة.

5 images icon
أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات