close menu

"العلا" تحفز تطوير الآثار بـ"جائزة عالمية"

"قمة العلا العالمية" تناقش تحديات الحفاظ على الآثار
"قمة العلا العالمية" تناقش تحديات الحفاظ على الآثار

أسدلت قمة "العلا العالمية للآثار"، ستارها بالإعلان عن إطلاق جائزة، أسمتها "جائزة قمة العلا العالمية للآثار للتميز الأثري"، بهدف الإسهام في التحفيز نحو تطوير علم الآثار، والابتكار في المجالات الأثرية والتراث الثقافي. 

وكانت القمة قبيل نهايتها، قد تصدت "قمة العلا العالمية للآثار"، خلال جلساتها للتحديات التي تواجه علماء الآثار والمهتمين وطرق التعامل مع المواقع الأثرية.

وعرض مختصون تجاربهم في المسح الأثري وتوثيق المواقع، موضحين أن استخدام التقنيات المتقدمة أسهم بشكل كبير في تقليص التكاليف الخاصة بالحفاظ على الآثار ومراقبتها بشكل كامل، داعين إلى عقد شراكات مع الجهات المعنية في تطوير التقنيات المتطورة المتعلقة بالآثار.

حفلت الجلسات الصباحية بطروحات علمية من خبراء بالمتاحف العالمية

وحفلت الجلسات الصباحية بطروحات علمية قدمها عدد من الخبراء العاملين في المتاحف العالمية عن آليات تطوير علاقة المجتمعات المحلية مع العناصر الأثرية والتاريخية المعروضة في المتاحف واستحداث منهجيات جديدة في إدارة المتاحف.

وأكد المتحدثون أهمية تطوير المناهج التعليمية التي تحتوي مفردات عن علم الآثار وخاصة للناشئين والأطفال، وجلب دعم مالي ولوجستي أكبر لدعم مشروعات التنقيب عن الآثار والحفاظ على المواقع القائمة.

وقال المدير التنفيذي لهيئة التراث بالمملكة الدكتور جاسر الحربش إن المملكة تجاوزت الكثير من التحديات في مجالات البحث العلمي والتراث والاكتشاف من خلال التعاون مع أشهر المؤسسات والمعاهد المتخصصة من جميع دول العالم، مما أدى إلى ظهور خبراء وباحثين من المملكة يقومون بدور كبير في البحث والكشف عن الآثار.

4 images icon
أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات