close menu

تمويل أمريكي رسمي لأبحاث طبية لزوجين سعوديين

تتويجاً لإبداعاتهما في تطوير التقنيات الطبية
يشرف الزوجان كذلك على برنامج تعليمي دولي يتيح للطلاب عبر العالم الانخراط بهذا المجال
يشرف الزوجان كذلك على برنامج تعليمي دولي يتيح للطلاب عبر العالم الانخراط بهذا المجال

قدمت وكالة الأبحاث الوطنية الأمريكية تمويلاً يقارب المليون ريال لدعم أبحاث زوجين سعوديين يعملان محاضرين في جامعتين مختلفتين بولاية كاليفورنيا، تتويجاً لإبداعاتهما في إنجاز أبحاث علمية طبية تجمع بين مجالي الهندسة الحيوية وعلوم البيانات، مما يسهم في تسريع وتطوير التقنيات الطبية الحديثة.

تستهدف الأبحاث تطوير أجهزة طبية هندسية دقيقة قادرة على اكتشاف الخلايا

وتستهدف أبحاث أستاذ علوم الحاسب في جامعة كاليفورنيا إيرفاين الدكتور فيصل نواب، وزوجته أستاذة الهندسة الحيوية في جامعة كاليفورنيا سان دييغو الدكتورة ريم خوجة، تطوير أجهزة طبية هندسية دقيقة قادرة على اكتشاف الخلايا وتحسين التحكم في العمليات البيولوجية باستخدام تقنيات علوم البيانات.

ويشرف الزوجان كذلك على برنامج تعليمي دولي يتيح للطلاب عبر العالم الانخراط بهذا المجال، وشددا في تصريحهما لـ"واس"، على أهمية تعزيز التعاون بين علوم البيانات والهندسة الحيوية، وأعربا عن تطلعهما لتحقيق إنجازات نوعية في هذا المجال، وتوسيع تأثير هذه التقنيات بالمملكة، ودعم الجيل القادم من الباحثين والمهندسين السعوديين.

وأضافا أن المشروع يهدف إلى تطوير المهارات في مجال البيانات التي يمكن تطبيقها على مشاكل هندسية متعددة، مع التركيز على مبادئ بيانات FAIR "قابلة للعثور عليها، وقابلة للوصول إليها، وقابلة للتشغيل المتبادل، وقابلة لإعادة الاستخدام".

ويشمل البرنامج تدريباً مكثفاً، وبرامج تعليمية عملية، ومسابقات بحثية، كما يسعى إلى تعزيز الشمولية والتنوع في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) من خلال التعاون مع الشركاء الصناعيين والأكاديميين وتمكين الطلاب من العمل على مشاريع حقيقية.

ويعمل الدكتور نواب أستاذا مساعدا في "جامعة كاليفورنيا إرفاين" في الولايات المتحدة منذ ديسمبر 2020، ومهندس برمجيات رئيسيا في شركة "AnyLog"، وسبق أن تولى منصب أستاذ مساعد في "جامعة كاليفورنيا سانتا كروز" بين 2018 و 2020، وكان باحثاً مشاركاً في "مختبرات هوليت - باكارد" بين 2014 و2016، ومحاضراً في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بين أغسطس وديسمبر 2011.

وحصل نواب على دكتوراه في إدارة البيانات الضخمة عام 2017 من جامعة "كاليفورنيا سانتا باربرا"، وماجستير في علوم الحاسب عام 2011 من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، وبكالوريوس في هندسة الحاسب عام 2009 من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

أما الدكتورة ريم فتشغل منصب أستاذ مساعد في قسم هندسة الأحياء بكلية الهندسة بجامعة كاليفورنيا سان دييغو، وباحثة ما بعد الدكتوراه في جامعة كاليفورنيا إرفاين منذ يناير 2021، وقادت بحثاً لتطوير محركات مجهرية بحجم الخلايا البشرية في جامعة كاليفورنيا، وهي حاصلة على دكتوراه في الهندسة الحيوية عام 2019 من جامعة كاليفورنيا لوس أنجلوس، وماجستير في التخصص ذاته عام 2012 من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست"، وبكالوريوس في التكنولوجيا الطبية الحيوية عام 2008 من جامعة الملك عبدالعزيز.


أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات