close menu

نوبل الفيزياء لباحثَين في مجال التعلم الآلي

للأمريكي جون هوبفيلد والبريطاني الكندي جيفري هينتون
استخدم الفائزين أدوات الفيزياء لتطوير أساليب تشكّل أساس أنظمة التعلم الآلي القوية
استخدم الفائزين أدوات الفيزياء لتطوير أساليب تشكّل أساس أنظمة التعلم الآلي القوية

نال الأمريكي جون هوبفيلد والبريطاني الكندي جيفري هينتون،  جائزة نوبل في الفيزياء اليوم (الثلاثاء)، لأبحاثهما في مجال "التعلم الآلي" المستخدم في تطوير الذكاء الاصطناعي.

تقديراً  لاختراعاتهما التي تتيح التعلم الآلي باستخدام الشبكات الاصطناعية

وقالت لجنة جوائز نوبل في بيان "إن الفائزين بجائزة نوبل في الفيزياء لهذا العام استخدما أدوات الفيزياء لتطوير أساليب تشكّل أساس أنظمة التعلم الآلي القوية اليوم".

وحصل جون هوبفيلد البالغ من العمر (91 عاما)، وهو أستاذ في جامعة برينستون المرموقة، وجيفري هينتون البالغ (76 عاما) الأستاذ في جامعة تورنتو في كندا، على الجائزة تقديرا لـ"اكتشافاتهما واختراعاتهما الأساسية التي تتيح التعلم الآلي باستخدام الشبكات العصبية الاصطناعية".

وكان الفائزان يعملان على هذا الموضوع منذ ثمانينيات القرن العشرين.

وقالت رئيسة لجنة نوبل للفيزياء إلين مونز أمام الصحافيين: "استخدم الفائزان لعام 2024 مفاهيم أساسية من الفيزياء الإحصائية لتصميم شبكات عصبية اصطناعية تعمل كذواكر ترابطية وتجد أنماطا في مجموعات كبيرة من البيانات".

وقد استُخدمت هذه الشبكات العصبية الاصطناعية لتعزيز الأبحاث في مجالات متنوعة، مثل فيزياء الجسيمات، وعلوم المواد، والفيزياء الفلكية. واضافت مونز: "لقد أصبحت (هذه الشبكات) جزءا من حياتنا اليومية".

في العام الماضي، مُنحت جائزة نوبل في الفيزياء إلى الفرنسية السويدية آن لويلييه، والفرنسي بيار أغوستيني، والنمسوي المجري فيرينك كراوس، لأبحاثهم حول ومضات الضوء التي مكّنت من فهم الحركات فائقة السرعة للإلكترونات في الذرات والجزيئات.

أضف تعليقك
paper icon
أهم المباريات