اعلن وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل خلال اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي العادي في جدة الثلاثاء تاجيل دراسة الردود والملاحظات المتعلقة بانتقال المجلس الى مرحلة الاتحاد الى ايلول/سبتمبر المقبل.

وقال "بما ان ردود الاعضاء والتعديلات المقترح ادخالها على النظام الاساسي للمجلس لن تكتمل الا في وقت قريب، فان من الاجدى توفير الوقت الكافي لاعداد الردود على الملاحظات واستكمال دراستها في المجلس الوزاري في ايلول/سبتمبر المقبل".

وقد اوصى قادة دول الخليج في ختام قمتهم التشاورية في الرياض في 14 الشهر الماضي باستكمال دراسة مقترحات الاتحاد الخليجي لمناقشتها في قمة استثنائية تعقد في العاصمة السعودية في وقت لم يتم تحديده.

وكان الفيصل اوضح في حينها انه "انطلاقا من الاهمية الكبيرة للموضوع والحرص على استكمال كافة جوانبه بشكل متأن (...) يقوم المجلس الوزاري باستكمال دراسة تقرير الهيئة المتخصصة ورفع التوصيات" الى القمة.

وناقشت القمة التشاورية ملفات صعبة ابرزها فكرة اقامة اتحاد بين عدد من دول المجلس وخصوصا السعودية والبحرين في ظل التهديدات التي تواجهها المنطقة.

من جهة اخرى، تطرق الفيصل الى اليمن داعيا الدول الخليجية الى المشاركة في مؤتمر المانحين المزمع انعقاده اواخر الشهر الحالي في الرياض "باعلى المستويات لمساعدة اليمن على الخروج من محنته واستعادة امنه واستقراره الذي هو من امن واستقرار دول المجلس".

واكد الاتفاق ان عقد مؤتمر للمانحين يتم من خلاله "ترجمة الدعم السياسي الى اقتصادي يساعد حكومة الوفاق الوطني على تحقيق الاستقرار وتحريك عجلة الاقتصاد وتقديم الخدمات الاساسية" لليمنيين.

الى ذلك، دعا الفيصل الى "الاهتمام بالوضع في سوريا حيث يستمر القتل والتنكيل بالمدنيين الامنين ومن المهم ان يسعى المجلس الى توظيف امكانياته لتحقيق حل سريع للازمة يسهم في حقن الدماء ويمكن الشعب من الدفاع عن نفسه امام الة القتل الحكومية".

من جهته، اعتبر الامين العام للمجلس عبد اللطيف الزياني ان الاجتماع العادي "يكتسب اهمية خاصة لانه يأتي مباشرة بعد اللقاء التشاوري" للقادة و"ما خلص اليه من نتائج يستوجب متابعة انجاز ما يتطلب منها، ولما تشهده الساحة الاقليمية والدولية من متغيرات واحداث متسارعة على المستويين الاقليمي والدولي".

وتابع ان المجلس سيبحث كذلك "المواضيع المطروحة المتعلقة بمسيرة العمل الخليجي المشترك في كافة المجالات".

واضاف الزياني ان المجلس الوزاري سيستعرض عددا من المذكرات والتقارير اهمها ما يتعلق باقتراح الملك عبد الله بن عبد العزيز "بشان الانتقال من مرحلة التعاون الى مرحلة الاتحاد والحوارات الاستراتيجية مع المجموعات الاقتصادية والمواضيع الاخرى المتعلقة بالاوضاع الاقليمية والعربية والدولية".