كشف عضو مجمع الفقه الإسلامي الشيخ محمد النجيمي، سيتم الاقتراح على المجمع دراسة تحريم مشروبات الكولا في دورته بعد القادمة في العام 2013، على أثر ما نشرته دراسة فرنسية عن احتواء مشروبات الكولا على كميات ضئيلة من الكحول.

وقال النجيمي "الأمر لا يزال غامضاً ولم يتم التأكد من صحة الدراسة من عدمها، وعند بحث الموضوع من قبل المجمع سيتم الرجوع إلى رأي عدد من الأطباء والكيميائيين وخبراء المختبرات قبل إقرار أي فتوى في هذا الصدد".

وأشار في تصريحه لصحيفة "الجزيرة اونلاين"،إلى أن "المجمع لا يسعى إلى التضييق على الناس في أمور لم يتم التأكد من صحتها حتى الآن، ومؤكداً بأنه إذا تم أخذ رأي المتخصصين في الموضوع ولم يكن الأمر يرقى للتحريم فلن يحدث تحريم".

وكانت "أخبار 24"، نشرت الأسبوع الماضي، دراسة أصدرها المعهد الوطني للاستهلاك في فرنسا، وأظهرت أن مشروب "بيبسي" و"كوكاكولا"، يحتويان على نسبة من الكحول تمثل 10 مليغرامات للتر الواحد بما يعادل 0.001%، فيما تلزم المعايير الفرنسية الشركات بوضع تنبيه على الكحول، عند الوصول إلى نسبة تزيد عن 1.2 %.

وبحسب ملخص الدراسة، والتي أجريت على 19 نوعا مختلفا من مشروبات الكوكا الغازية، فإن 10 من هذه الأنواع من بينها "كوكا كولا" و"بيبسي" احتوت على كميات محدودة من الكحول لا تتجاوز 10 مليغرامات لكل لتر.