أعلنت وزارة الداخلية اليمنية أنها ألقت القبض على "خمس خلايا مفترضة" في العاصمة صنعاء تتبع تنظيم القاعدة، وتضم 14 شخصا ممن لهم صلة بالعملية الانتحارية التي استهدفت في الحادي والعشرين من مايو / أيار الماضي جنوداً يمنيين وقتل فيها مائة جندي.

وقالت الوزارة في بيان لها إن خلايا القاعدة كانت تخطط لتنفيذ عدد من العمليات الانتحارية في العاصمة صنعاء وعمليات اغتيال لقيادات عسكرية وأمنية وسياسية وسفراء غربيين.

وكانت مصادر قبلية أبلغت بي بي سي أن زعيم تنظيم القاعدة في اليمن مسعد الوحيشي كان الهدف الرئيسي لغارة جوية شنت صباح الأربعاء على مجموعة من عناصر القاعدة في أحد الوديان الضيقة بمديرية المحفد في محافظة ابين الجنوبية لكن المصدر لم يؤكد مقتل الوحيشي في تلك الغارة.

وقال مسؤول أمني محلي ان أربع غارات جوية أسفرت عن مقتل 10 من المتشددين في منطقة المحافظة في ابين التي لجأوا إليها بعد ان طردتهم القوات المسلحة اليمنية من معاقلهم الشهر الماضي بدعم من الولايات المتحدة.

وفقد متشددو جماعة أنصار الشريعة السيطرة على عدة بلدات في محافظة ابين لكنهم تمكنوا من اغتيال قائد عسكري يمني في عدن الشهر الماضي.

وتعلن جماعة أنصار الشريعة ولاءها لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب الذي وصفه مسؤولون امريكيون بأنه أخطر أجنحة القاعدة.

وأضعفت انتفاضة شعبية اندلعت في يناير كانون الثاني 2011 وأطاحت في نهاية الامر بالرئيس علي عبد الله صالح من سيطرة الحكومة المركزية على انحاء اليمن مما منح إسلاميين متشددين الفرصة للسيطرة على عدد من المناطق في اليمن.