اعتبر المستشار القانوني للرئيس محمد مرسي أن حكم المحكمة الدستورية "منعدم لعدم الاختصاص"، حسب مصادر لـ"العربية نت".

بينما رفضت رئاسة الجمهورية في وقت سابق وبشكل رسمي التعليق على حكم المحكمة الدستورية العليا، حيث قال د. ياسر علي، المتحدث المؤقت باسم رئاسة الجمهورية، في تصريحات للصحافيين، نقلتها "بوابة الأهرام" الإلكترونية، عقب صدور الحكم إنه "لا تعليق على الحكم في الوقت الحالي"، مؤكداً أن قرار الرئيس بعودة مجلس الشعب نبع من الرغبة في إيجاد برلمان يمارس اختصاصاته في تلك المرحلة الحساسة من عُمر الوطن.

واعتبر الدكتور أحمد أبوبركة، القيادي بحزب الحرية والعدالة، قرار المحكمة الدستورية العليا ببطلان قرار الرئيس محمد مرسي "بلطجة سياسية" باسم القانون، على حد قوله.

وأشار أبوبركة إلى أن قرار المحكمة الدستورية بحل مجلس الشعب - بحسب قوله - وصل إلى مطابع الأميرية الساعة 11 صباحاً و3 دقائق فى نفس يوم صدور الحكم، وقبل أن تعلنه المحكمة بنحو 3 ساعات. وتابع أبوبركة "هذا الحكم تم إملاؤه على المحكمة"، وقال هذه المعلومات تم تقديمها للمحكمة الدستورية.

وتوقع الدكتور حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة والمفكر السياسي، أن ينزل الجيش إلى الشارع بعد قرار المحكمة، وقال إن المحكمة الدستورية العليا "جهاز قضائي مسيس"، وإن ما يحدث الآن بينها وبين الرئيس الدكتور محمد مرسي "صراع سياسي" يدار بوسائل قانونية.

وتابع نافعة في اتصال هاتفي مع "بوابة الأهرام" أن المحكمة سُيّست في اللحظة التي قبلت فيها أن تفصل في قضيتي بطلان قانون انتخابات مجلس الشعب وقانون العزل في يوم واحد، بينما استغرقت المحكمة نفسها 3 سنوات من أجل إبطال قانون انتخابات برلمان 1987 و1990.

وأضاف نافعة: "ما يحدث الآن صراع بين المجلس العسكري وبين الإخوان يلجأ فيه كل طرف لوسائل قانونية والشعب وحده من سيدفع الثمن ولا أستبعد نزول الجيش للشوارع، وإن كنت أتمنى أن يجلس جميع الأطراف للتفاوض حول ما تبقى من المرحلة الانتقالية خاصة وأن الصدام قد حدث بالفعل".

واختتم كلامه قائلاً: "الصراع الحالي بين العسكري والإخوان يشبه صراع الأزواج من أجل الطلاق وقد يستغرق سنوات في المحاكم".

أما حمدين صباحي، المرشح الرئاسي السابق فقد اعتبر في تغريدة على حسابه الشخصي على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، أن "حكم المحكمة الدستورية قد حسم الأمر"، وقال: "أدعو الرئيس المنتخب للمبادرة بإعلان إلتزامه بأحكام القضاء وسيادة القانون وإغلاق القوس على الأزمة الراهنة".

وعلّق المستشار فاروق سلطان، رئيس المحكمة الدستورية العليا السابق، على القرار بقوله إن "قرار المحكمة الدستورية بوقف قرار رئيس الجمهورية بإعادة مجلس الشعب كان متوقعاً"، مشيراً إلى أن "قرار مرسي لم يكن يستند لأي أساس قانوني"، على حد قوله.

وأوضح سلطان في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام"، أن قرار المحكمة الدستورية "يخرس ألسنة الذين يدعون أنهم فقهاء دستوريون، وكانوا يدافعون عن قرار مرسي ويهاجمون المحكمة الدستورية"، مؤكداً أن القانون لا يحتاج إلى تفسير هذه المرة.

ودعا سلطان رئيس الجمهورية إلى احترام القانون والقرارات الصادرة عن المحكمة الدستورية وحل مجلس الشعب، مشدداً على أن عدم تنفيذ الحكم من شأنه وضع من يعارضه تحت طائلة القانون.