ولد عمر سليمان في 2 يوليو/ 1936 وينتتمي إلى محافظة قنا في صعيد مصر،  ورأس جهاز المخابرات المصرية  في الفترة من يناير عام 1993 إلى 19 يناير/2011، حيث تم تعيينه نائباً للرئيس المخلوع حسنى مبارك أثناء مجريات ثورة 25يناير الشعبية التي أطاحت به.

سليمان الذي توفي فجر اليوم الخميس، كان متزوجاً، وله ثلاث بنات، وكان مسؤولاً أيضاً عن ملف القضية الفلسطينية في عهد مبارك.

تلقى سليمان، صاحب البيان الشهير الذي لم يزد عن 50 ثانية معلناً ترك مبارك لمنصبه بعد 30 سنة قضاها في الحكم.  تعليمه في الكلية الحربية في القاهرة وانضم للقوات المسلحة في عام 1954 ثم تلقى تدريباً عسكرياً في أكاديمية فرونزي بالاتحاد السوفياتي السابق.

وفي ثمانينات القرن العشرين التحق بجامعة عين شمس للحصول على بكالوريوس في العلوم السياسية، كما حصل على الماجستير في التخصص نفسه من جامعة القاهرة.

يذكر أنه وجهت إليه تهم بالضلوع بعمليات تعذيب معتقليين يشتبه بانتمائهم لتنظيم القاعدة أرسلتهم الولايات المتحدة من أفغانستان إلى مصر، بحسب موقع ويكيبيديا.

 وكانت قناة فوكس نيوز الأمريكية قد ذكرت في فبراير من عام 2011 وبعيد تعيينه نائبًا للرئيس أنه تعرض إلى محاولة اغتيال فاشلة أدت إلى وفاة اثنين من حراسه الشخصيين وسائقه الخاص.

وكان مصدر أمني قد نفى تلك المحاولة إلا أنه صدرت لاحقًا تصريحات عن وزير الخارجية الأسبق أحمد أبو الغيط تؤكد ذلك.