كشف مركز التراث العمراني، أنه على وشك الانتهاء من  خمس قرى تراثية على مستوى المملكة، تمثل المرحلة الأولى من مشروع يهدف لتحويل هذه القرى إلى موارد اقتصادية تعتمد عليها المجتمعات المحلية.

وأوضح المشرف العام على مركز التراث العمراني الوطني الدكتور مشاري النعيم، أن المشروع يهدف إلى جعل القرى أماكن غير طاردة، عبر توفير فرص عمل لسكان هذه القرى، ببيع منتجاتهم المحلية للزوار والسياح، مما يساهم في توفير مورد اقتصادي جديد، وفقا لصحيفة "الشرق الأوسط".

وأضاف أن الخمس قرى التي تشملها المرحلة الأولى من المشروع هي: البلدة القديمة في منطقة جبة (100 كلم غربي حائل) والبلدة القديمة في محافظة الغاط في منطقة الرياض، والبلدة القديمة في محافظة العلا بمنطقة المدينة المنورة، وقرية ذي عين في منطقة الباحة، وقرية رجال ألمع في منطقة عسير.

وأكد أن تنمية القرى التراثية يتم من خلال توفير الخدمات الأساسية فيها، مثل الطرق ومراكز الزوار وتهيئة الممرات لحركة السياح داخل القرى، بجانب أماكن للجلوس ومطاعم ومقاه ودورات مياه، وأماكن لبيع المنتجات المحلية، والإنارة الخارجية للمباني التراثية.

وتتوقع الهيئة أن يساهم المشروع في تشغيل الخدمات المساندة من فنادق وشقق مفروشة ومطاعم ومقاه ونقل وغيرها، كما سيساهم في إحياء الحرف والصناعات التقليدية والتراثية، مما سيساعد في الحد من هجرة السكان إلى المدن الرئيسية.