يستعد مغامر نمساوي للقفز بمظلة من منطاد على ارتفاع حوالي 37 كيلومترا فوق نيو مكسيكو يوم الثلاثاء في اطار سعيه لكسر الرقم العالمي للقفز من اعلى ارتفاع والمسجل منذ اكثر من خمسة عقود وكسر حاجز الصوت اثناء رحلة السقوط.

وسيكون فليكس بومجارتنر -وهو قائد طائرة هليكوبتر عمره 43 عاما ومحترف في قيادة منطاد الهواء الساخن والقفز بالمظلة- أول شخص يقفز بشكل حر من هذا الارتفاع في الطبقة العليا للغلاف الجوي وهي منطقة تشبه الى حد كبير الفراغ الفضائي أكثر من الغلاف الجوي الغني بالاوكسجين الاقرب الى الارض.

وستكون الاحوال الجوية عاملا رئيسيا. وقرر فريق بومجارتنر الانتظار لحين مرور جبهة باردة في المنطقة يوم الاثنين قبل إطلاق منطاد هيليوم ضخم سيحمله الى ارتفاع 36576 مترا فوق روزويل في ولاية نيو مكسيكو الامريكية.

وإذا كان الطقس جيدا سيتم اطلاق المنطاد يوم الثلاثاء في حوالي الساعة السابعة صباحا بتوقيت نيو مكسيكو (1300 جمت). وسيستغرق ما بين ساعتين ونصف الى ثلاث ساعات ليصل الى ارتفاع 36576 مترا.

ويأمل بومجارتنر ان يكسر الرقم القياسي الحالي لأعلى ارتفاع للقفز الحر بالمظلة البالغ 31333 مترا والذي سجله الكولونيل جو كيتينجر من سلاح الجو الامريكي في عام 1960.

وبقفزه من ارتفاع 36576 مترا سيكسر بومجارتنر أيضا حاجز الصوت. ومع عدم وجود هواء فعليا يمنع سقوطه فمن المتوقع ان يصل الى سرعة الصوت وهي 1110 كليومترات في الساعة بعد حوالي 35 ثانية من بدء رحلة السقوط.

وسيظل في مرحلة كسر حاجز الصوت لحوالي دقيقة ومن المنتظر ان تستغرق رحلته للسقوط الحر في مجملها خمس دقائق و35 ثانية.