أعلن ألكسندر لوكاشيفيتش المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية أن احتمال تسليم الولايات المتحدة منظومات محمولة مضادة للجو لمقاتلين سوريين سيكون خطوة خطرة للغاية، قائلا إن ذلك سيكون في الواقع تسليح الإرهابيين الدوليين.

وأوضح لوكاشيفيتش يوم الخميس 18 أكتوبر/تشرين الأول أن تقارير صحفية تحدثت نقلا عن مصدر سوري مطلع أن واشنطن قررت تسليم مجموعة من المنظومات المحمولة المضادة للجو إلى مقاتلين سوريين، مشيرا إلى أن مصدر هذه المعلومات غير معروف إلا أنه يجب أخذ هذه المعلومات في الحسبان خاصة على خلفية إسقاط مروحيتين حكوميتين في سورية وتهديدات المعارضة المسلحة بإسقاط طائرات مدنية.

وقال الدبلوماسي الروسي إن موسكو ستتابع باهتمام التحقيق في حادث تزويد المعارضة السورية بالأسلحة من خلال ميناء الإسكندرونة، مشيرا إلى أن الأنباء حول وصول الأسلحة إلى المعارضة السورية على متن سفينة ليبية من خلال هذا الميناء قد تأكدت.

وشدد لوكاشيفيتش على ضرورة دراسة ملابسات هذا الحادث من قبل لجنة مجلس الأمن الدولي بشأن العقوبات واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للحيلولة دون تكرار مثل هذه المخالفات للشرعية الدولية في المستقبل.
روسيا تدعم مبادرة الإبراهيمي بإعلان هدنة خلال عيد الأضحى في سورية

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية أن موسكو قلقة بشأن التوتر في سورية وأكد موافقة روسيا على مبادرة الأخضر الإبراهيمي المبعوث الأممي والعربي إلى سورية الذي اقترح إعلان هدنة أثناء أيام عيد الأضحى.

وأضاف أن مثل هذه الهدنة بشرط وجود الإرادة الطيبة خاصة من جانب المعارضة وهؤلاء الذين لهم تأثير حاسم عليها يمكن أن تمهد الطريق للتوصل إلى اتفاق حول وقف إطلاق النار بصورة دائمة، مؤكدا أن روسيا تدعم ذلك بنشاط.

وصرح ألكسندر لوكاشيفيتش بأن محاولات بعض الدول الرامية إلى إحالة الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية وغيرها من الجهات القضائية الدولية ليس لها أي أساس، مشيرا إلى أن مجلس الأمن الدولي هو حجر الأساس لتسوية الأزمة السورية وأنه قد اتخذ قرارين بهذا الشأن.
موسكو تحتج على حادث تفتيش طائرة سورية في تركيا

وفيما يتعلق بتفتيش طائرة سورية في تركيا في 11 أكتوبر/تشرين الأول ومصادرة شحنتها قال الدبلوماسي الروسي إن الجانب التركي لا يشكك من حيث المبدأ في شرعية الشحنة لكنه اعترض على طريقة إشعاره بنقلها، مضيفا أن أنقرة في الواقع نفت وجود زخيرة على متن الطائرة بعد أن نشرت أنباء بهذا الشأن في بداية الأمر.

وأشار المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية إلى أن الجانب التركي تعامل بشكل سيء وقاسي مع مواطنين روس كانوا على متن الطائرة السورية التي أجبرت على الهبوط في تركيا، مؤكدا أن موسكو ستصر على إجراء تحقيق في ملابسات هذا الحادث وستطلب توضيحات من أنقرة.
موسكو تدعو لتسوية الوضع حول بني وليد بشكل سلمي

وفي موضوع ليبيا قال لوكاشيفيتش إن موسكو قلقة بشأن أنباء تشير إلى استمرار التوتر حول مدينة بني وليد، داعيا السلطات الليبية إلى اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتسوية الأزمة في هذه المنطقة بشكل سلمي.

وأكد لوكاشيفيتش أن روسيا تنطلق في موقفها من ضرورة حل كافة المشاكل الناشئة في البلاد بشكل سلمي ومن خلال حوار واسع.