أكدت إحصاءات قدمها معرض الشوكولاتة السنوي المُقام في العاصمة الفرنسية باريس، أن العالم يستهلك 95 طناً من الشوكولاتة في الثانية الواحدة، مما يعني أن الاستهلاك السنوي لها يصل إلى ثلاثة ملايين طن.

وتحظى الشوكولاتة بمعاملة خاصة في اليابان بحسب ''روسيا اليوم''، إذ يزداد معدل مبيعاتها بنسبة 25 في المائة سنوياً، كما يُستقبل صانعو الشوكولاتة الفرنسيون في هذا البلد استقبال النجوم، فيما أصبح نظراؤهم اليابانيون يتمتعون بسمعة ''الأفضل في العالم''.

وبحسب فرانسوا جانتييه، وهو من مؤسسي معارض شوكولاتة عالمية امتدت من شانغهاي إلى نيويورك وبلغ عددها 21 معرضاً، فإن ''اليابان تنظم معارض للشوكولاتة في سبع مدن مختلفة''.

وتعد الصين من البلدان التي يتعاظم الإقبال فيها على الشوكولاتة تدريجياً وبوتيرة تفوق نظيرتها في اليابان، إذ يتزايد شراء الشوكولاتة هناك بنسبة 30 في المائة في السنة. وعلى الرغم من أن الشوكولاتة تتمتع بشعبية كبيرة في الهند أيضاً، حيث بلغت نسبة شرائها 20 في المائة في السنة، إلا أن نصف سكان الهند لم يتذوقوا طعمها أبداً.

ولا يقتصر تقديم الشوكولاتة على الطريقة التقليدية فحسب، إذ قدم مصمم الأزياء من الشوكولاتة، الفرنسي فريدريك كاسل الذي افتتح ثلاثة متاجر خاصة به في اليابان، في إطار المعرض فساتين وكيمونو ياباني. ويشير كاسل إلى أنه ''منذ 30 عاما كان صانعو الشوكولاتة البلجيكيون والسويسريون يهيمنون على القطاع. أما اليوم فقد ذاع صيت الشوكولاتة الفرنسية في العالم أجمع، وزاد عدد صانعي الشوكولاتة اليابانيين الذين يستلهمون منتجاتهم من الفرنسيين ويحققون نجاحاً باهراً''.