قال مصدر مسؤول في اللجنة الوطنية للألبان إن أي منتج تزيد كلفته يجب أن يتقاسم المستهلك هذه الزيادة مع الشركة المنتجة، مشيرا إلى أن رفع شركة المراعي أسعار بعض منتجاتها له ما يبرره نظرا لزيادة تكاليف الإنتاج.

وطالب بحسب صحيفة الشرق الجهات الرسمية بالتدخل ومنح منتجي الألبان إعانات، كما شدد على أنه يتوجب على أصحاب المحال مساعدة المنتجين بتقليص الرسوم التي يفرضونها عليهم والتي تتجاوز في بعض الأحيان 20 % من قيمة المنتج.

وضرب مثالاً على ذلك بأن المنتج الذي يتم بيعه بأربعة ريالات يحصل المحل السوبر ماركت على نسبة تتراوح بين 18 و23 % من قيمته، بخلاف المبالغ التي تفرضها المحال الكبيرة على شركات الألبان الوطنية لبعض منتجاتها التي تقدر بمئات الآلاف.

وأضاف أن منتجي الألبان الآن يواجهون مأزقا كبيرا وضغوطات نتيجة ارتفاع تكاليف مدخلات الإنتاج بشكل كبير جداً في الفترة الأخيرة، حيث زادت الأعلاف المركزة التي تمثل 65 % من تكلفة الحليب الخام بنسبة 60 % كما زادت العبوات البلاستيكية بنسبة تزيد على 29 %.

ولفت المصدر إلى أنه على الرغم من معاناة تجار الألبان إلاّ أنهم لا يستطيعون رفع أسعار الطازج من منتجاتهم، نظراً لقرار وزارة التجارة التي قيّدت أسعارها ومنعت ارتفاعها.