نفى وكيل وزارة الحج المتحدث الرسمي باسم الوزارة حاتم قاضي، تخفيض تأشيرات العمرة لهذا العام بسبب توسعة صحن الطواف، مشدداً على أن الوزارة ستغلق النظام على أي شركة عمرة يتخلف بعض معتمريها عن العودة لبلادهم، بحيث لن يُسمح لها بالعمل مجدداً إلا في حال تسفير آخر معتمر. وقال قاضي في حديث لـ»الشرق»، إن باب العمرة سيُفتح في موعده منتصف شهر صفر المقبل، ولن يكون هناك أي تأخير، ولم نبلغ بتقليل أعداد التأشيرات الممنوحة للمعتمرين هذا العام بسبب المشروعات القائمة في مكة المكرمة، ومنها مشروع توسعة صحن المطاف. وأشار قاضي إلى اجتماع عُقد بين الوزير ووكلاء وزارة الحج للبدء في التجهيز لموسم العمرة من مطلع شهر صفر. ورفض قاضي تحديد أعداد التأشيرات التي ستُمنح، مبيناً أنها تختلف من عام لآخر، وقد وصلت في العام الماضي إلى خمسة ملايين ونصف المليون تأشيرة في عام واحد، بزيادة تقدر بمليون تأشيرة عن الأعوام الماضية.

وأشار إلى أن التأشيرات الممنوحة مرتبطة بظروف كل دولة، مشيراً إلى أن الوزارة لا تتدخل في أعداد التأشيرات، وإنما بتقديم الخدمات للمعتمرين.

وقال قاضي، معلقاً على معدلات تخلف المعتمرين، إن أعدادهم تنخفض عاماً بعد عام، لكن الوزارة ستطبق نظاماً إلكترونياً يغلق في وجه أي شركة سبق وتخلف منها أي معتمر. وأبان قاضي أن النظام لا يفتح إلا في حالة تسفير آخر معتمر تخلف في المملكة.