كشفت مصادر لـ «الشرق« عن زيادة ملحوظة في عدد حالات الولادة القيصرية في المستشفيات الخاصة بالمنطقة الشرقية يوم أمس الأول، مرجعة ذلك إلى رغبة عديد من الحوامل في الحصول على تاريخ ميلاد مميز لأبنائهم في يوم 12 / 12 / 2012م.

وكشف استشاري صحة الأم والجنين ورئيس قسم الخدمات النسائية بمستشفى سعد التخصصي في الخبر الدكتور عدنان عاشور عن استقبال عدد من طلبات الولادة في اليوم المذكور يقدر بثلاثة أضعاف المعدل اليومي المعتاد، مؤكدا في الوقت ذاته أنه على الرغم من كثرة الطلبات إلا أن الولادات القيصرية التي قبلت وأجريت فعلياً هي ست حالات، إضافة إلى الولادات الطبيعية الأخرى، أما الحالات التي رُفضت فكانت لعدم الملاءمة الصحية.

وأكد أنه تم تحديد عدد الولادات القيصرية في المستشفى بما يتناسب مع الطاقة الاستيعابية، لعدم تعريض المريض لأي أخطار طبية. وعبرت إحدى الممرضات بالمستشفى ذاته، فضلت عدم ذكر اسمها، عن دهشتها لتوافد عدد كبير من الحوامل لم يكملن شهرهن التاسع، على المستشفى لإجراء عملية قيصرية في اليوم ذاته، إلا أن حالتهن لم تسمح بقبول طلبهن.

وفي السياق ذاته، ذكر نائب المدير التنفيذي والمتحدث باسم مستشفى دلة بالرياض سعود الرقراق أن عدد طلبات الولادة القيصرية التي وردتهم في اليوم نفسه بلغت خمس حالات لسيدات سعوديات.

وأوضحت رئيسة أقسام النساء والولادة بمستشفى دلة الاستشارية لمياء خليل عدم ملاحظة زيادة في طلبات الولادة عن المعدل اليومي الطبيعي حيث بلغت 28 حالة ولادة، منها ست حالات قيصرية.

وأكدت على أن جميع الحالات القيصرية أجريت بناء على ضرورة طبية، وقال اختصاصي علم النفس السريري عبدالعزيز الفكي أن محاولة التميز بيوم ولادة المولود لا تختلف عن محاولة التميز برقم الموبايل أو رقم لوحة السيارة، مبيناً أن ذلك ينم عن حالة من عدم الرضا عن الذات وأن الشخص يعيش حياة غير سعيدة وغير مستقرة.