وقعت اشتباكات عنيفة بين المتظاهرين المعارضين للدستور والمؤيدين له بمحيط مسجد القائد إبراهيم، عقب صلاة الجمعة، على خلفية الدعوة التي أطلقها الشيخ حازم صلاح أبو اسماعيل في مليونيه «الدفاع عن العلماء والمساجد».

وتبادل الجانبين التراشق بالحجارة بمحيط حديقة الخالدين وعلى طريق الكورنيش الأمر الذي تسبب في وقوع إصابات من الجانبين فيما أطلقت قوات الأمن القنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين بكثافة داخل مياه البحر.

وامتدت المناوشات إلى الشوارع الجانبية المحيطة بالمسجد، وأصبحت حرب شوارع بين الجانبين، حيث شهد محيط محطة الرمل أعمال كر وفر بين الجانبين وتراشق بالحجارة، بينما قام رجال الأمن بعمل كردونات أمنية، مختلفة لمنع الاحتكاكات المباشرة، إلا أن هروب المتظاهرين من الشوارع الجانبية إلى طريق الكورنيش أفشل خطة الأمن في السيطرة على الموقف.

ودفعت وزارة الصحة باثنتي عشر سيارة لنقل المصابين الذين سقطوا في مناوشات شديدة بين جانب المتظاهرين المعارضين للرئيس مرسي والدستور الجديد، مع المنتمين للتيار الإسلامي بعد تصاعد الهتافات بين الجانبين، وتبادل الاتهامات فيما بينهما بعدم الحرص على مصالح الوطن وسعي كل فريق لتحقيق مصالح الشخصية.

ومنع رجال أمن الإسكندرية واللجان الشعبية المنتشرة على مداخل ومخارج مسجد القائد إبراهيم بمحافظة الإسكندرية، المتظاهرين المعارضين للرئيس مرسي والتيار الإسلامي من أداء صلاة الجمعة، منعاً لحدوث اي اشتباكات بين المتظاهرين والمشاركين في مليونيه «الدفاع عن العلماء والمساجد»، الأمر الذي أثار غضب الثوار وجعلهم يهتفون ضد الأمن والمنتمين التيار الإسلامي.

واضطر الأمن لإطلاق الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين بعد محاولات الإشتباك بين الجانبين، في الشوارع الجانبية ونشر الأمن قواته في كافة المداخل وأقام كردونات أمنية مكثفة حول المتظاهرين المعارضين بمنطقة محطة الرمل ومنع مرور السيارات من على طريق الكورنيش.

فى المقابل، تظاهر الألاف من المنتمين للتيار الإسلامي أمام المسجد مرددين هتافات من بينها «الشعب يريد تطبيق شرع الله، اسلامية اسلامية، قادم قادم يا إسلام، بالروح بالدم نفديك يا إسلام، الشعب يريد تطبيق شرع الله، البلطجية هم، يا تهاني قولي للزند.. الثوار ميجوش بالعند، عمرو موسى يا فلول.. بكرة يجي عليك الدور».

وردد المتظاهرين الثوار هتافات من بينها «حازم يا ابن الأمريكية..اطلع برة اسكندرية، بيع الثورة يا بديع، الشعب يريد اسقاط النظام، ارحل يا مرسي، يا تجار الدين .. مكانكم فى الزنازين، احلق ذقنك بين عارك .. وشك هو وش مبارك».

ووقعت إصابات بالجملة ازاء إطلاق الغاز المسيل الدموع ما بين حالات اختناق وحالات إصابات نتيجة التراشق بالحجارة.

[youtube]http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=88e1eqeclkQ[/youtube]