استمراراً لسلسلة الاكتشافات العلمية المتوالية حول كوكب الأرض ، كشفت دراسة بحثية أجراها عدد من الباحثين بعلم الفضاء النقاب عن مجموعة جديدة من الحقائق العلمية التي لم تكن مؤكدة حتى الآن.

وشملت تلك الحقائق على رأس قائمتها حسابات تؤكد أن ساعات اليوم هي بالتحديد 23 ساعة و56 دقيقة و4 ثوان ، وليس 24 ساعة كما هو شائع. كما أكدت الدراسة أن كوكب الأرض هو الكوكب الوحيد في النظام الشمسي الذي يتكون من سبعة صفائح تكتونية ، يتحرك بعضها ببطء بالنسبة لبعضها الآخر , فتتكون الجبال والبلدان وتحدث الزلازل والنشاطات البركانية بمحاذاة الحدود التي تتصادم عندها تلك الصفائح. أما ثالث هذة الحقائق التي يؤكدها الباحثون  فهي  نظرية تؤكد أن كوكب الأرض كان له كوكباً ملتصقاً أسماه الفلكيون كوكب  (Theia) تبلغ كثافته عُشر كثافة الأرض ، وكان قد اصطدم بها ، ونتيجة لهذا الاصطدام انفصل جزء من ذلك الكوكب وانطلق إلى الفضاء ، لتجتمع بعد ذلك قطعه الصخرية الخفيفة وتُكون القمر.

وعلى صعيدِ متصل ، تأتي رابع حقائق كوكب الأرض ، لتؤكد أنه على الرغم من الغزو العلمي البشري الذي اجتاح كوكب المشتري والقمر وغير ذلك بالمجرة الكونية ، إلا انه لازال نحو 90% من أعماق المحيطات يكتنفه الكثير من الغموض ، حيث أن العنصر البشري لم يتمكن من استكشاف سوى 10% من هذا العالم الواسع. وأخيراً ، أكدت الأبحاث العلمية الاخيرة أن قمة جبال افرست ليست النقطة الأشد برودة على سطح الأرض ، بل أن قمة التشيبورازو بالإكوادور قد سجلت معدلات برودة أعلى كثيراً ، وذلك نظراً لأنها تقع في نقطة أبعد من الافرست إلى مركز الأرض.