ظهرت الملكة اليزابيث الثلاثاء للمرة الاولى بتقنية الابعاد الثلاثة امام مواطنيها بمناسبة خطابها التقليدي في عيد الميلاد الذي اشادت فيه بالرياضيين الذين شاركوا بالالعاب الاولمبية العادية والخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة وشكرت البريطانيين على الاحتفالات بيوبيلها الستين.

وفي 25 كانون الاول/ديسمبر من كل عام منذ اعتلائها العرش تتوجه الملكة بكلمة الى المواطنين البرطيانيين وفي دول الكومنولوث. لكن في سنة اليوبيل الماسي هذه اراد قصر باكينغهام "القيام بشيء خاص" وقد تم اخراج الخطاب الذي تبثه الاذاعة والتلفزيون بتقنية الابعاد الثلاثة.

وتمكن المواطنون الذين لا يملكون جهاز تلفزيونيا مناسبا من رؤية الملكة بالنسق العادي. وقد شكرتهم على "الاتحاد والصداقة" اللذين ابدوهما خلال الاحتفالات بيوبيلها هذا الصيف.

واشادت الملكة ايضا برياضي الالعاب الاولمبية في لندن فضلا عن مئات المتطوعين الذين ساهموا في حسن سيرها. وشددت الملكة على ان "لندن كانت مسرحا لصيف رياضي رائع وكل الذين شهدوا الشجاعة والانجازات التي سجلت خلال الالعاب الاولمبية العادية وتلك المخصصة لذويي الاحتياجات الخاصة استوحوا بعد ذلك من موهبة الرياضيين وجهدهم وعملهم كفريق".

ويشكل خطاب عيد الميلاد الذي لا تطلع عليه الحكومة مسبقا كما سائر كلماتها الاخرى، احدى الفرص القليلة التي يمكن للملكة ان تعبر خلالها عن ارائها الشخصية.

وقد سجلت الرسالة مسبقا وقد عرضت صور للملكة وهي تشاهد التسجيل مع نظارات سوداء خاصة كتب عليها حرف "ك" اي الحرف الاول لكلمة "كوين" التي تعني الملكة في اللغة لانكليزية.

وقال قصر باكينغهام ان الملكة اعتبرت ان النتيجة كانت "جيدة جدا". ويحرص القصر دائما على اظهار الملكة البالغة 86 عاما على انها مطلعة على تطورات عصرها.

وحضرت الملكة الثلاثاء قداس عيدالميلاد مع افراد من عائلتها لكن من دون كايت والامير وليام. وهي تمضي فترة الميلاد عادة في مقر اقامتها في ساندرينغهام (شرق انكلترا).

وقد بدت بصحة جيدة جدا بعدما تخلفت عن حضور قداس الاحد بسبب اصابتها بالزكام.

وامضى الامير وليام وزوجته كايت عيد الميلاد لدى عائلة الشابة التي ادخلت مطلع كانون الاول/ديسمبر الى المستشفى بسبب اصابتها بغثيان شديد عائد الى حملها.