أكد أمين العاصمة المقدسة الدكتورأسامة فضل البار أن مكة المكرمة مقبلة على مشروعات تطويرية جديدة مع اعتماد الميزانية وفي صدارتها مشروع شبكة القطارات والنقل العام والطرق وتطويرالمخططات السكنية ومشروعات البنى التحتية. ووصف الميزانية بالتاريخية رافعا الشكروالتقديرلمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين.

وقال البار (للمدينة) إن الأمانة خصصت مبالغ من الميزانية الجديدة لمشروعات درء أخطار الأمطار والسيول عن الأحياء السكنية والمخططات واستكمال الطرق الدائرية لفك الاختناقات المرورية وبدء تنفيذ شبكة القطارات وأكد التركيز على المشروعات التي تحل إشكالات ازدحام الطرق وفي صدارتها تنفيذ الطريق الدائري الرابع الذي شهد العام الماضي توقيع عقود كبيرة لفك الاختناقات المرورية من المشاعر المقدسة وحتى طريق(جدة/مكة القديم).

ونوه بما أنفق على مشروع تطوير المسجد الحرام والمسعى والساحات الشمالية و المشاعرالمقدسة ومشروع قطار المشاعر والذي بلغت تكلفته سبعة مليارات ريال مشيرًا إلى أن الطريق الدائري الثالث أصبح شبه محلي ولذلك كانت هناك حاجة لربط المشاعر الم+قدسة بطريق مكة/جدة السريع عبر الدائري الرابع.

ولفت إلى قرب ترسية مشروع الطريق الدائري الرابع مع تقاطع طريق مكة/جدة السريع مؤكدًا الحاجة إلى بعض الدعم المالي من وزارة المالية، وإذا أنجز هذا الجزء سوف يكون له دور كبير في تخفيف الضغط عن الدائري الثالث وعن مداخل مكة المكرمة خاصة من الناحية الغربية حيث سيربط المعيصم بطريق المدينة المنورة/مكة المكرمة السريع من ناحية وادي بشم.

كما سيجعل الحركة القادمة من الشرق تتجه مباشرة إلى الشمال ومن ثّم إلى الغرب دون المرور بوسط المدينة وبمنطقة المشاعرالمقدسة، وربما تكون الأولوية الثانية طريق الطائف السيل إلى مكة المكرمة- المدينة المنورة السريع للتخفيف عن وسط المدينة والمشاعرالمقدسة.