ذكرت مصادر صحفية نقلاً عن مصدر بوزارة الداخلية أن الاتفاقية التي وقعت بين السعودية والأردن متعلقة بنقل السجناء السعوديين في الأردن، نافياً ما تردد عن كونها اتفاقية تبادل ومقايضة للسجناء بين البلدين.

وأكد المصدر، وفقاً لصحيفة "عكاظ"، أن هناك أخباراً سارة قريباً بشأن نقل السجناء سواء من الأردن أو العراق، لافتاً إلى أن هناك اتفاقية موقعة بين المملكة والأردن بشأن نقل السجناء لكنها لم تدخل بعد إلى حيز التنفيذ، فيما أشار إلى أن اتفاقية نقل السجناء السعوديين في العراق تم المصادقة عليها من الجانب السعودي وفي انتظار المصادقة من الجانب العراقي.

وأضاف بأن الاتفاقيات الموقعة سيتم تنفيذها قريباً مراعاة للجوانب الإنسانية، مبيناً أنه ستتم مخاطبة السجناء لمعرفة إن كان لديهم الرغبة في قضاء باقي محكوميتهم في بلدهم أو إكمالها في المكان الذي أدينوا فيه.

وفي سياق متصل، طالبت اللجنة المسئولة عن ملف المعتقلين السعوديين في العراق بالكشف عن مصير 10 معتقلين، بينهم اثنان توفيا قبل 7 سنوات ولم يصل جثماناهما إلى الآن.

وتعهد وزير حقوق الإنسان العراقي محمد السوداني خلال لقائه أمس اللجنة بسفارة بغداد في الرياض، بجمع كافة المعلومات حول المعتقلين العشرة وتزويد الجانب السعودي بها، لافتاً إلى أن عدد المعتقلين السعوديين في العراق 61 معتقلاً فقط.